كاسة شاي

كم عيد للحب يوجد في العالم ؟

جرت العادة في العالم على الاحتفال بما يسمى “عيد الحب” في كل 14 شباط من كل عام، تكريماً لأحد القديسين المسيحيين المعروف باسم “سان فالانتاين” الذي عاش في روما في النص الثاني من القرن الثالث ميلادي.

ويختلف الإحتفال في كل بلد بهذا العيد تبعاً لثقافة وبيئة وتاريخ المنطقة، ولكن في العالم لا يوجد عيد حب واحد فقط، كما وتختلف طريقة الاحتفال فيه والتعبير عن الحب فيه.

وفي اسبانيا وبالتحديد في أقليم كاتالونيا يحتفل الناس هناك بعيد أخر هو عيد القديس “جورج”، ويتميز هذا العيد بأنه المحتفلين فيه يتبادلون بجانب الزهور الكتب ويهدونها لبعضهم البعض.

وفي اليابان يختلف العيد كلياً، حيث جرت العادة هناك بأن تقوم النساء بإهداء الرجال في 14 شباط شوكولا، على أن يرد الرجال لهم في 14 آذار أي بعد شهر بما يسمى بـ “اليوم الأبيض” أو “يوم رد الهدية” عن طريق تقديم الهدايا لهم.

وفي كوريا الجنوبية كما في اليابان عيدين 14 شباط تقدم النساء الهدايا ويرد الرجال في 14 آذار الهدايا، ويزيد عليه بأن من لا يتلقون هدايا في اليومين يحتفلون لوحدهم في 14 نيسان بالذهاب للمطاعم وأكل النودلز باللون الأسود فيما يسمى “اليوم الأسود”.

ولكن تتميز كوريا الجنوبية بوجود أكثر من عيد للحب، حيث يحتفل الكوريون الجنوبين في كل 14 من كل شهر بعيد مختلف للحب، وذلك مرده لمعتقدات محلية، ويطلقون عليه أسماء هي: يوم الشموع في كانون ثاني، عيد الحب في شباط، اليوم الأبيض في آذار، اليوم الأسود في نيسان، يوم الزهور في أيار، يوم القبلات حزيران، اليوم الفضي في تموز، اليوم الأخضر في آب، يوم الموسيقى في أيلول، يوم الخمر في تشرين أول، يوم السينما في تشرين ثاني، يوم الأحضان في كانون أول.

وفي الصين يحتفلون في السابع من تموز من كل عام بما يسمى “الليلة السابعة”، التي تقول الأسطورة أن هناك نجمتين إحدهما ترمز لراعي البقر والأخرى للفتاة التي تصنع له الثياب يفصل ما بينهما نهر، هو مجرة درب التبانة، ويسمح لهم بعبور هذا النهر والالتقاء في يوم واحد هو السابع من تموز.

وفي البرازيل يحتفلون بعيد الحب في 12 حزيران ويسمونه “عيد العشاق”، وهو يلي الاحتفال بعيد القديس “أنتوني” الذي يعرف باسم “قديس الزواج”، ولا يحتفل البرازيليون في 14 شباط بعيد الحب لأنه يصادف احتفالهم بالكرنفال الكبير الذي عادة يتغير موعد الاحتفال به كل عام ما بين بداية شباط وبداية آذار.

وفي دولة ويلز، التابعة للتاج البريطاني، يحتفل الناس، بالإضافة لعيد الحب المعروف بعيد أخر هو عيد القديس “دواينوين”، والذي تروي الأسطوة عنه أنه كان يرعى العشاق، ويصادف في 25 من كانون ثاني.

أما في سلوفينيا فيحتفلون بعيد الحب ويسمونه بـ “عيد القديس غريغوري” ويصادف في 12 من آذار، إلى جانب احتفالهم بعيد القديس “فالانتاين” في 14 شباط.

ويحتفل الرومانيون بعيد الحب في 24 شباط من كل عام ويسمونه عيد “دراغوبيتي”، نسبة لإحدى الشخصيات التي ورد ذكرها في الفلكلور الروماني ويعد عيد وعطلة وطنية في البلاد.

وتتغير الأسماء أيضاً، في السويد يحتفلون بالعيد يوم 14 شباط ولكن يسمونه “عيد كل القلوب”، وفي فنلندا واستونيا يسمى “عيد الصديق”، وفي غواتيمالا يسمى “عيد الحب والصداقة”.

ولكن في الهند يرفض الهندوس الاحتفال بالعيد رفضا قاطعا ويعتبرونه نشرا للثقافة الغربية في الهند وتلويثا لها، ويهاجمون في المناطق التي تشهد أغلبية لهم، كمومباي، أي مظهر يدل على الاحتفال به وتصل الأمور لحد الصدامات.

أما في البلدان العربية، فينقسم الناس منهم من يحتفل به بوصفه يوما للتعبير عن المحبة، فيما يرفضه أخرون معتبرين أنه تقليداً أعمى للغرب، ويصل أخرون، كما في السعودية، إلى تحريم وتجريم الاحتفال به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى