ع البال

طقوس الزواج الحلبية .. الحلقة الاولى : البحث عن العروس

للحلبيين طقوس خاصة للزواج تبدأ منذ اختيار العروس وتمتد الى ما بعد ليلة الدخلة، ومن المعيب عدم العمل بها بالنسبة لزمن مطلع القرن العشرين وما قبله.

وقد اختفت هذه العادات تدريجيا منذ العشرينيات وبدء الانتداب الفرنسي الذي أثر على عادات المجتمع التقليدية. سنستعرض هذه الطقوس بالتفصيل لتوثيقها، خوفا من ضياعها واندثارها نهائياً.

البحث عن العروس
عندما يقرر الشاب الزواج، عادة كان سن الزواج ما بين الثامنة عشر للثانية والعشرين بالنسبة للشاب وكان البحث عن العروس يتم بثلاث طرق :
في العائلات الوجيهة تستعين الامهات الباحثات عن عروس لابنائهن بالبائعات المتجولات ضمن البيوت اللواتي يبعن البضائع النسائية من اقمشة والبسة وحلي وعطورات وغيرها ( يسمين دلالات أو خطابات ) لنقل مواصفات الفتاة لأمهات الشبان الراغبين بالزواج .
اما في العائلات العادية كانت النساء يلتقين في الحمامات العامة ( حمام السوق ) ويستطعن التدقيق والتعرف على زوجة ابنهم المستقبلية، او يقمن بطرق الابواب من حارة لحارة سائلين ” في عندكن بنات للخطبة ” لتجيبهم صاحبة البيت ” ايه تفضلوا” وتعمد هذه الطريقة لمفاجأة ام العروس بالزيارة لمشاهدة وضع البيت من حيث النظافة والترتيب على ارض الواقع وبشكل فجائي.
عندما يزرن بيت العروس لرؤيتها ينقلن وصفها للعريس وعادة ما يكون سن الزواج للفتاة في الرابعة عشر وفي حال وصلت الفتاة لسن العشرين دون زواج فتعتبر قد ” بارت” .
الوصف الايجابي للفتاة المرشحة للزواج
معنّقا ( ذات رقبة طويلة ) وعيونا كحلة، وتمّا متل الفستقة ( دلالة على صغره )، وجهها ترس ( اي بيضوي وليست نحيفة الوجه، أبوها زنگين ( غني ) ومدلّعا عنده كتير، شعرا ناعم أشقر طويل وصلان لآخر ضهرا متل قصاقيص الدهب، كتير كربوجة ( جسمها مليء بشكل جميل) زرزة ( عاقلة ) وشكعة (زائدة بالحسن والجمال ) ودمّاتا خفاف وحكيا حلو.
الها تم ياكل ما يحكي، بيضا بحلة سودا عيونا خضر( اي انها بيضاء البشرة سوداء الشعر)، كويسة عبتضوي ضوي ( اي انها بيضاء البشرة عيونها ملونة )، شقرا بعيون زرق وسنينا فرق ( المسافة بين الاسنان الامامية دليل الجمال)، إلها حولة الحسن ( قليل من الحول بين العيون دليل جمال)، لهلوبة بتغلي غلي.
تقيلة ومبربسة ومتقنة ( شديدة العناية بالنظافة )، إلها كتف وصاحبة شان ( اي ان وقفتها مستقيمة وتدل على الاكابرلية ) خدومة وطبخا منظوم وعلى أصوله، خصرها اسطمبلي، بنت بتقول للقمر غيب لأبرك مطرحك رقيب، يا سلام على غمّازاتا
ضحكتا حلوة وجسما متل الزرنجف ( شديد البياض )، اصابيعا اعقدن بتنعقد ( دلالة على طول ونحف يديها)، عليها رمش عيون بفتنوا العابد، لو شافا الشيخ بشلح جبتو وبصيح: يا ودود، دق لها بترقص، شقد مبتّكة ( شديدة الاتقان والاهتمام بالتفاصيل )
بتحط الكعكة براسها بتصير عند قدمها اي انها ذات خصر نحيل، من نضافة بيتهم مدي بالمطبخ ونامي، حنفيتهم نضيفة في اشارة لوضع حنفية مجلى المطبخ التي يجب ان تنظف بعد اتمام الجلي .
الوصف السلبي للفتاة المرشحة للزواج
بنت معجوقة وشايفة حالا، بتلمّ شفافا تيصغر تمّها ( دلالة على كبر فمها ومحاولتها اخفاء ذلك )، بنت بتتبودر وبتتحمر (تكثر المكياج وهذا عيب ) وبتلبس البدلة المزمّكة ( أي الضيقة )، گرّارة ومبوجقة ( ثرثارة كثيرة الكلام دون التقيد بالاصول فترد الكلام لمن هو اعلى منها مقاما) وصارجيّة ( اي صفراوية لئيمة).

طرن فشة ( أي ضخمة الجسم وخاصة من الاسفل )، قاصّا شعرا الأسود عالشاليش حسن صبي ( قصيرة الشعر )، سودا زرقا ( اي شديدة الاسمرار)، بتْطر مع امها من قبول لقبول ( أي تكثر الزيارات النسائية )، ابوها صقاقاتي وامها من بيت شقاع لبيت رقاع، ما هو معروف قرعة ابوها منين( اي انها مجهولة الحسب والنسب).

قرمة( قصيرة قادرة)، مشودقة (تتكم بصوت عالي )، مفتشها كبير (فمها كبير)، فكحة ( ترمي بقدميها بخطوات غير متزنة)، معصمصة عصاية طقي ( نحيفة جدا) .

طلبة العروس
إذا حققت الفتاة طلبات أهل العريس، يتم طلب يدها من أمها بزيارة خاصة من والدة العريس ومعها بعض النسوة المقربات، إما ان يُرفض الطلب فورا في حال رأى اهل الفتاة ان المتقدم للخطبة غير مناسب اطلاقا ويكون الرفض بعبارات مثل ( لسه صغيرة مالنا مفكرين بتجويزها او مالكم عنا نصيب)، او يتم القبول مبدئيا ويطلب اهل الفتاة مهلة للسؤال عن اوضاع الشاب ، فإذا كانت النتائج ايجابية ، تحدد جلسة التشكر والخطبة.
مواصفات الشاب الايجابية
اسمر وحليوة او اشقر كويس ( كويس اي انه ابيض بعيون ملونة)، طويل، عيونو سود شعره اسود حواجبو مقفلة ( اي ان حواجبه عريضة كثيفة الشعر متصلة دلالة الرجولة)، مشورب شواربو معكوفات بوقف عليهم النسر وتحتهم شامة (الشامة تزين وجه الشاب).

كتافوا عراض، كسيب زنكين ( اي انه ثري)، بإيده صنعة بتقص دهب ( اي انه يتقن حرفة مربحة )، كف ماله اصابيع ( اي ليس للعريس اخوات او اخوة يزعجون العروس )، وحيد امو، جخيخ ما بعينو شي ( اي انه كريم )، قبضاي، من اذان العشا بكون ببيته.
مواصفات الشاب السلبية :
إله جتر( اي انه شاذ بيلحق صبيين)، صاحب كاس وطاس ( يشرب المسكرات )، إله فتة كنجفة وفتة ورق ( اي انه يمضي الوقت بلعب الورق مع اصدقائه )، بيلحق مشاكل ( نسوانجي وله صاحبات )، سكرجي قمرجي ( يلعب القمار ويشرب الخمور)
حميماتي ( يربي الحمام )، داقق على زنده وشم ( دليل الزعرنة)، بينزل عالبرية ( البرية هي منطقة الملاهي الليلية في حلب قديما في بستان كليب)، طربوشه مايل ( مائل الطربوش اي انه ازعر يثير المشاكل )، إله سيكارة وبيشرب تتن، عاطولي باطولي ( اي انه عاطل عن العمل).

المحامي علاء السيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى