سوريين عن جد

شباب سوريون يطلقون مشروع “ريل تيك” لعرض ابتكاراتهم العلميّة والإلكترونية

تمّكن عدد من الشباب السوريين والطلاب الجامعيين من ابتكار تقنيات حديثة، و تصنيع أجهزة إلكترونية وكهربائية بخبرات محليّة، تسهم في حل بعض المشكلات التي تواجه المجتمع السوري في ظل الأزمة الحالية، أطلقوا عليها مشروع “ريل تيك”.

و قال مدير التسويق الإعلامي لمشروع “ريل تيك” محمد عمار يوزغاتلي “إن هؤلاء الشباب استطاعوا مؤخراً تطوير جهاز تحكم يخدم نظام الأتمتة في المعامل والمصانع السورية، وهو جهاز متحكم صناعي له مداخل ومخارج، يمكن عن طريقه أتمتة العديد من العمليات لتسيهل العمل وتوفير الجهد والوقت”.

و أوضح يوزغاتلي وفقاً لوكالة “سانا” أن “أهم تطبيقات الجهاز تتمثل بالتحكم بخطوط الإنتاج، مثل تعبئة زجاجات مياه ثم تغليفها ثم ختمها ووضعها بالصندوق، بالإضافة الى التحكم بعمليات الإنارة والتدفئة”.

و تابع يوزغاتلي “أن الجهاز الموضوع حالياً قيد التجربة، و سيتم طرحه بعد ثلاثة أشهر في السوق المحلية، و عادة ما يتم استيراده من دول اجنبية إذ أنه لا يصنع عربياً على الاطلاق، و الهدف من المشروع هو إيجاد أول صناعة عربية بديلة لمثل هكذا أجهزة تنطلق من سوريا رغم الظروف الصعبة التي تمر بها”.

ونوه يوزغاتلي إلى أنه انطلاق المشروع جاء قبل 8 أشهر من خلال فكرة بسيطة انبثقت في ضوء الحاجة لهكذا أجهزة وقام الفريق الشبابي ببلورتها.

ويتميز الشباب المؤلف للفريق بتنوع اختصاصاته العلمية، وهو الأمر الذي ساعد على تكامل العمل بعد الالتحاق بدورة متخصصة حول الجهاز في أحد المراكز التدريبية.

وأضاف “أن مشاركتنا بفعالية أعمال الشباب مشروعك بيطور بلدك”التي أقامتها مؤسسة “كن مبدعاً” حولت فكرتنا الى مشروع حقيقي قائم على أرض الواقع”.

و أشار مدير التسويق الإعلامي لمشروع “ريل تيك” إلى أن الخطوات القادمة للفريق تتلخص بمواصلة ابتكار الحلول لبعض المشاكل التي تعاني منها السوق المحلية، العمل قائم على صناعة منتجات إلكترونية وكهربائية تساهم وتدعم الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى