كاسة شاي

حفل “الغولدن غلوب” يفتتح موسم الجوائز السينمائية لعام 2017

أقيم الأحد الحفل الرابع والسبعين لتوزيع جوائز غولدن غلوب العالمية، والتي تمنحها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، وتشكل افتتاحية موسم الجوائز السينمائية، ويراها العديد من النقاد والجمهور تمهيدا للأفلام التي سترشح لجوائز الأوسكار التي تعلن أواخر شهر شباط من كل عام.

وحقق الفيلم الاستعراضي الموسيقي “La La Land” انجازا قياسيا في تاريخ الجائزة، بحصوله على سبع جوائز من بينها جوائز أفضل فيلم واخراج وممثل وممثلة ولم يسبق أن فاز فيلم بهذا القدر من الجوائز من قبل.

9vbgu3ode6vdvvoij-rbmdzk5ve80-wp-xlarge

وكان أكبر انجاز سابق من نصيب فيلم المخرج ميلوش فورمان “One flew over the cuckoo’s nest” عام 1975 وفيلم المخرج ألان باركر “Midnight Express” عام 1978، بحصول كل واحد منهما على ست جوائز.

وحصل فيلم “La La Land”على جائزة أفضل فيلم في فئة الفيلم الموسيقي أو الكوميدي ونال مخرجه، دَميان تشازل، جائزتي أفضل اخراج وأفضل سيناريو أصلي.

ويروي الفيلم قصة عازف جاز مكافح يدعى سيباستيان يقع في حب ميا وهي ممثلة طموحة في لوس أنجلوس. ويحاول سيباستيان جذب اهتمام الناس من الشباب والكبار لموسيقى الجاز التقليدية، في حين تأمل ميا بأن تنال فرصة عمل في التمثيل من خلال أحد الاختبارات التي أجرتها من أجل هذا الغرض في نهاية المطاف.

ومنح ممثلا الفيلم الرئيسيان، أيما ستون ورايان غوزلينغ، جائزتي أفضل ممثلة وممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي، وقالت الممثلة ستون عند تسلمها الجائزة “الأمل والابداع من أهم الأشياء في العالم، وأقول لكل مبدع أقفل الباب بوجهه ولكل شخص شعر بالاستسلام احيانا، لكنهم وجدوا القدرة للنهوض والسير نحو الأمام، اشارك هذا الفوز معكم “.

وحصل مؤلف موسيقى الفيلم جاستن هواتز على جائزة افضل موسيقى تصويرية، ومنحت جائزة أفضل اغنية لبينجي باسيك وجاستن بول “City of Stars” في الفيلم نفسه.

وفي فئة الأفلام الدرامية، نال فيلم “Moonlight” جائزة أفضل فيلم درامي، ويقدم الفيلم قصة شاب مثلي من ذوي البشرة السوداء ينشأ في حي فقير في ميامي.

وأنقذ الممثل كيسي أفليك فيلم “Manchester by the Sea” من أن يكون الخاسر الأكبر في هذه الجوائز التي كان مرشحا لنيل ست منها بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل في فيلم درامي.

وتوجت الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير بجائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي عن فيلم ” Elle” للمخرج بول فَرهوفن، الذي نال ايضا جائزة أفضل فيلم أجنبي.

ونال آرون تايلور-جونسون جائزة افضل ممثل سينمائي مساعد عن فيلم “Nocturnal Animals” للمخرج توم فورد، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة مساعدة للممثلة فيولا ديفز عن فيلم “Fences” للمخرج دينزل واشنطن.

وفي جوائز الأعمال التلفزيونية، حصل مسلسل “The Crown” على جائزة أفضل مسلسل درامي، والذي كتبه بيتر مورغان وأخرجه ستيفن دالدري، وتجري أحداثه قبل تسلم الملكة اليزابيث الثانية عرش بريطانيا مطلع الخمسينات.

ومنحت الممثلة البريطانية كلير فوي التي جسدت دور الملكة اليزابيث الثانية في المسلسل جائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي.

5025675_6_f6f9_2016-09-20-3f9ff63-22732-1iek1cy_2573806349e88d0f1dff30f990d96f75

ونال الممثل توم هيدلستون جائزة أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني قصير عن دوره في مسلسل ” The Night Manager” فيما منح زميلاه في المسلسل هيو لوري وأوليفيا كولمان جائزتي أفضل ممثل وممثلة مساعدين.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة في الفئة ذاتها لساره بولسون عن أدائها دور المحققة مارسيا كلارك في قضية أو جي سيمبسون الشهيرة في عام 1995 في مسلسل “The People v. O. J. Simpson” الذي حقق جائزة أفضل مسلسل تلفزيوني قصير.

وحصد مسلسل “Atlanta” جائزة أفضل مسلسل كوميدي، ومنح بطله دونالد غلوفر جائزة أفضل ممثل، فيما نالت الممثلة تريسي إليس روز جائزة أفضل ممثلة في نفس الفئة عن دورها في مسلسل “Black-ish”.

وتوجت نجاحات فيلم ” Zootopia” للمخرجين بايرون هوارد وريج مور في شباك التذاكر بمنحه جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وكان تسلم الممثلة ميريل ستريب الجائزة السنوية عن مجمل الأعمال، أكثر اللحظات المثيرة في الحفل حيث استغلت الفرصة لتتوجه بالانتقاد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الرغم من أنها لم تذكره بالاسم.

وقالت ستريب إن “أكثر المواقف إثارة للشجون في عام 2016 كان عندما قام الشخص الذي سعى للجلوس على أكثر المقاعد احتراما في الدولة بتقليد مراسل معاق” مضيفة “لقد انفطر قلبي عندما شاهدته ولا يمكنني نسيانه لأن هذا لم يكن في فيلم بل في الحياة الواقعية”.

BEVERLY HILLS, CA - JANUARY 08: In this handout photo provided by NBCUniversal, Meryl Streep accepts Cecil B. DeMille Award during the 74th Annual Golden Globe Awards at The Beverly Hilton Hotel on January 8, 2017 in Beverly Hills, California. (Photo by Paul Drinkwater/NBCUniversal via Getty Images)

يذكر أن الغولدن غلوب هي مجموعة جوائز أمريكية سنوية للأفلام والتلفزيون، بدأت في عام 1944 بواسطة رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، وهي مجموعة صحافيين أجانب يعملون في هوليوود بولاية كاليفورنيا.

وكانت الجوائز تمنح في السابق للأعمال السينمائية، ولكن منذ عام 1956 أصبحت توزع للأعمال التلفزيونية أيضا.

 

حمزه العاتكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى