طافشين

وزارة الهجرة العراقية أعادت 1100 عائلة عراقية نازحة من سوريا

أعلنت وزارة الهجرة العراقية أنها أعادت 1100 عائلة نازحة عراقية من الأراضي السورية إلى العراق، بينما كشف مسؤول بمجلس شيوخ محافظة صلاح الدين مشاركة المجلس في تأهيل مخيم لهؤلاء النازحين.

وقال ممثل الوزارة بالإقليم الكردي محمد إياد في بيان صحفي “إن وزارة الهجرة العراقية أعادت 1100 عائلة عراقية نازحة من مخيم الهول في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، إلى منطقة العلم في تكريت بمحافظة صلاح الدين شمال العراق”، مبينا أنهم نقلوا عن طريق 32 باصًا عبر معبر فيشخابور، وزودتهم بـ 500 سلة غذائية.

وذكر المتحدث باسم مجلس شيوخ صلاح الدين مروان ناجي لوكالة الأناضول التركية أن العشائر العراقية في صلاح الدين تشارك في إنشاء المخيم الجديد ناحية منطقة العلم، وتخصيصه للنازحين.

وكانت مئات العائلات العراقية نزحت عبر الحدود إلى سوريا، وأقامت في مخيماتٍ للاجئين أنشئت في الحسكة، وخاصة عقب الحملة العسكرية الأخيرة التي شنها الجيش العراقي ضد تنظيم “داعش” في مدينة الفلوجة.

ويوجد حوالي 7 آلاف عراقي من أبناء نينوى، ممن فروا من “داعش”، في مخيم الهول بمحافظة الحسكة، حيث يعيشون أوضاعًا إنسانية صعبة، وتسعى الحكومة العراقية إلى نقلهم لمخيمات ضمن الأراضي العراقية.

وخصصت ما تسمى بـ “الإدارة الذاتية” التي تشرف على المخيمات، مخيمي الهول والمبروكة للاجئين العراقيين، وتديرها هيئة شؤون المنظمات التابعة للإدارة، والتي وفّرت سيارات لنقلهم من الحدود إلى المخيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى