سياسة

واشنطن ترد على اقتراح ديبلوماسييها “ التسوية السياسية هي المفضلة “

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الاثنين, أن الحل السياسي للأزمة في سوريا لايزال “الخيار المفضل” لدى الولايات المتحدة , وذلك تعليقا على مقترح دبلوماسيين امريكيين حول بدء عملية عسكرية ضد دمشق.

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية, عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، قوله في تعليقه على اقتراح مجموعة من الدبلوماسيين الأمريكيين بدء عملية عسكرية ضد الحكومة السورية , خلال مؤتمر صحفي أن” التسوية السياسية لا تزال هي الطريق المفضل إلى الأمام”.

وأضاف كيربي أن الوضع في سوريا يبقى “سيئاً جدا”، بما في ذلك من الناحية الإنسانية, مشيرا الى ان الوزارة تعمل على إعداد رد على مقترح الدبلوماسيين، لكنه أشار إلى أن نصفه لن ينشر.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نشرت يوم الخميس ان “51 دبلوماسيا بوزارة الخارجية الأمريكية وقعوا على مذكرة داخلية تنتقد بشدة سياسة الولايات المتحدة في سوريا وتطالب بضربات عسكرية ضد الحكومة السورية لوقف ( ما زعمت أنه ) انتهاكاتها المتكررة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا”.

ووصف وزير الخارجية الامريكي جون كيري, في وقت سابق, المذكرة التي وقعها الدبلوماسيون بأنها “مهمة” وسيبحثها لاحقاً, في حين أكدت موسكو تعقيباً على المذكرة، رفضها استخدام القوة لتسوية النزاع في سوريا، محذرة من “فوضى” ستعم منطقة الشرق الأوسط في حال استخدام القوة لإسقاط النظام السوري.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الهدنة الشاملة في البلاد, والتي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, بعد أن توصلت موسكو وواشنطن إلى الاتفاق بشأنها, “انهياراً وشكيا” في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى