علوم وتكنولوجيا

نحو 2 من كل 7 أشخاص في العالم يستخدمون “فيسبوك” يومياً

 

توصلت دراسة أجرتها شركة “ديلويت” إلى أن إدمان الهواتف الذكية بلغ مستويات غير مسبوقة في عام 2016، إذ وصل عدد مستخدمي موقع “فيسبوك” النشطين إلى 1,86 مليار مستخدم، أي نحو 2 من بين كل 7 أشخاص في العالم، يستخدمون “فيسبوك” يومياً.

ووفقا لمركز “بيو” للأبحاث، يستخدم 24 % من مستخدمي الإنترنت موقع “تويتر”، في حين يستخدم 29 % منهم موقع “لينكد إن”.

و قالت شركة “فيسبوك” إن مستخدمي موقعها يقضون 50 دقيقة يومياً وسطياً في تصفحه، وهو أمر قد يعيق عن العمل إن كان الشخص بصدد تنفيذ مهام عديدة في نفس الوقت.

وقال “ستيفان هوفمان”، أستاذ علم النفس بجامعة “بوستن”، “إن البعض قد تنتابهم حالة من القلق عند الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي، ويشعرون برغبة ملحة في العودة إليها، ويمكن أن نُطلق على هذا النوع من القلق اسم “القلق الرقمي” وهو المتعلق بوسائل الاتصال عموما.

و أضاف “هوفمان” أن “وجود مشاعر سلبية على المدى البعيد تجاه الاستخدام الشخصي لوسائل التواصل الاجتماعي، والفشل في التوقف عن التعلق بها قد يعززان مشاعر الاكتئاب، كما أن الأشخاص الذين يشعرون بخيبة أمل بسبب عدم قدرتهم على الاستغناء عن تلك الوسائل يمكن أن تنتابهم مشاعر الحزن والأسى.

واكتشف باحثون من الأكاديمية المجرية للعلوم، وجامعة “أوتفوس لوراند” في “بودابست”، أن ثلاثة أرباع البالغين الذين أُبعدوا عن هواتفهم الذكية لفترة قصيرة من الوقت، خلال إجراء تلك الدراسة، ظهرت عليهم أعراض تعرف في علم النفس باسم “إعادة توجيه الانفعالات”.

وأضافت الدراسة “أن هناك أسباب عديدة تمنع الناس من الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي، فالبعض يخشون أن تفوتهم الدعوات لحضور الحفلات، أو فرص الثرثرة مع الأصدقاء، والبعض تخيفهم فكرة التخلي عن الصورة التي قضوا وقتاً طويلاً في رسمها لأنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى