رياضة

مواهب كروية شابة عليكم متابعتها في 2017

نابي كيتا:

اللاعب الشاب في صفوف ريد بول سالزبورغ من مواليد 1995، وانضم للنادي النمساوي سنة 2014 ويعد من أميز المواهب الصاعدة على صعيد الكرة الاوروبية.

لاعب وسط كلاسيكي (بوكس تو بوكس) مميز بنشاطه وتحركاته وصناعة اللعب وتمت مقارنته مؤخراً بانغولو كانتي، لاعب تشيلسي، ويمتلك كيتا خاصيات اضافية كالدقة التصويب من خارج منطقة الجزاء و المهارات الفردية.

وحقق اللاعب الشاب الدوري المحلي والكأس وسمي في 2015 “أفضل لاعب بالدوري النمساوي”، وتألق هذا الموسم مع الصاعد الجديد و”قنبلة” البوندسليغا ريد بول لايبزيغ (النادي الشقيق لسالزبورغ بحكم الشركة المالكة) عبر تسجيله لأربعة أهداف أهمها في مرمى بروسيا دورتموند في الدوري ويعتبر الغيني صمام الامان في تشكيلة المدرب هازنهاتل.

– اليكساندر اسحاق :
مهاجم بعمر الـ 17 عاماً من اصول اريتيرية، ويلعب في صفوف ايك سولنا السويدي، ويعد هدفاً لعدة اندية اوروبية منها يوفنتوس ، ريال مدريد، ليفربول، بايرن ميونخ ، مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان.

وقال المدير الرياضي للنادي السويدي أن اسحاق “ينتظره مستقبل كبير ولا يمكن التنبؤ بالمدى الذي سيصله في قادم السنوات، يسجل أهداف بمختلف الطرق ومن عدة زوايا لديه رؤية ثاقبة للمرمى وحس تهديفي من الطراز الرفيع”.

وتقدر قيمة اسحاق بـ 20 مليون يورو حالياً، وكان رفض ايك سولنا عرضاً مقدماً من باريس سان جيرمان بـ 10 مليون يورو.

– لويس بايكر:
لاعب تشيلسي صاحب الـ21 ربيعاً والمعار في الوقت الراهن للنادي الهولندي فيتسي ارنهايم قال عنه مورينيو في 2014 “أنه سيكون أحد الأسماء المميزة في منتخب انكلترا مستقبلاً”.

وقدم لاعب الوسط في موسمه الثاني مع النادي الهولندي اداءا ملفتاً، ومن الممكن أن نراه مجدداُ في صفوف كتيبة انتونيو كونتي عوضاً عن تشالوباه لاعب الاحتياط في صفوف النادي اللندني.

– ليوناردو داسيلفا لوبيز :
قال رئيس نادي بيتربرو عن دا سليفا، لاعب الوسط صاحب الـ 18عاماً، أن اندية البريميرليغ ستتهافت على التعاقد معه في المستقبل القريب، مضيفا أن دا سيلفا نضج كروياً بطريقة ملفتة ” old head on young shoulders”.

ويعد توتنهام من بين المهتمين بلاعب المنتخب الانكليزي الأولمبي الذي يمتلك قدرات دفاعية هائلة من نواحي افتكاك واستخلاص الكرات والاندفاع البدني، إضافة لامتلاكه خصائص هجومية، ومن أبرز الهداف التي سجلها كان في مرمى سوانزي في كأس انكلترا.

– مويس كين :
أصبح المهاجم الإيطالي ذو الاصول الايفوارية مويس كين أول لاعب من مواليد الألفية الثالثة الذي يظهر في الدوري الإيطالي، وبالتحديد في مباراة السيدة العجوز مع بيسكارا هذا الموسم.

ويعتبر كين، البالغ من العمر 16 عاماً، أحد المواهب الإيطالية البارزة والمنتظر ظهورها في 2017 حيث حرص يوفنتوس على أن يوقع اللاعب عقدا إحترافيا يمنعه من الرحيل بشكل مجاني كما حدث مع مانشستر يونايتد في حالة بول بوغبا.

وسجل في الموسم الماضي مع فريق شباب يوفنتوس 24 هدفاً في 25 مباراة، ولاشك أن مجاورته في التدريب لمهاجمين كمانزوكيتش وديابالا و هيغوايين سيضيف له الكثير.

– اندري دوزيل :
هو ابن جاسون دوزيل اللاعب السابق في صفوف توتنهام، ويسير اندري على خطى والده في عالم كرة القدم، اندري صاحب الـ 17 عاماً يلعب في صفوف نادي ايبسويتش الانكليزي الذي يلعب في الدرجة الاولى.

ويمتلك دوزيل مواصفات صانع اللعب في الكرة الحديثة، ويتميز بسرعته وتمركزه ونظرته الثاقبة وقراءة أكثر من رائعة للملعب وأيضاً بدقة التمرير والتسديد المحكم خاصة من الكرات الثابتة، وكابتن منتخب انكلترا للناشئين مطلوب من عدة اندية انكليزية على رأسهم ليفربول.

– مالنغ سار:
انضم صاحب الـ 17 عاماً لأكاديمية نادي نيس الفرنسي حين كان بسن الخامسة، سار حالياً أحد دعامات الدفاع في تشكيلة الفريق الفرنسي الذي شهد ثورة حقيقية في 2016.

وتألق قلب الدفاع وأدائه الثابت جعل مدرب نيس يعتمد على ثلاثة مدافعين فقط في الخط الخلفي، وأهم مايميز المدافع الشاب هو السرعة والقوة والمرونة، وهو حاليا ملاحق من عدة أندية أوروبية كبيرة على رأسهم تشيلسي و ارسنال.

– بين وودبورن :
دخل مهاجم ليفربول الويلزي الناشئ بين وودبورن تاريخ الريدز من بابه الواسع حيث أصبح أصغر لاعب يسجل في تاريخ النادي في عمر 17 عاماً و 45 يوم، محطماً رقم مايكل أوين ومساهماً في بلوغ فريقه نصف نهائي كأس الرابطة الانكليزية.

وانتبه الاتحاد الويلزي لهذه الموهبة الاستثنائية قبل عامين، وأشركه وهو في سن الخامسة عشرة في صفوف المنتخب دون سن 18 عاما، وهو اليوم قائد المنتخب دون 19 عاما، ورغم أن بين وودبورن ولد في توتنهام في بريطانيا إلا أن عائلته تنحدر من ويلز، ولهذا يرى الاتحاد البريطاني لكرة القدم أن على اللاعب الالتحاق بصفوف “الأسود الثلاثة”، وهو ما ينذر بصراع بين الاتحادين.

وأبدى مدرب ليفربول يورغن كلوب تخوفه من الضغط الاعلامي على لاعبه الناشئ حين خاطب الصحفيين قائلاً “المشكلة الوحيدة التي أراها، أنني أشعر بالخوف بسببكم أنتم الصحفيون”.

– غابرييل جيسوس:
ينتظر عشاق الكرة حول العالم الظهور الأول لغابرييل جيسوس بقميص مانشستر ستي، المهاجم صاحب الـ 19 عاماً تألق بشكل ملحوظ في 2016 حين قاد فريقه بالميراس للتتويج بالدوري البرازيل، وجهوده وثنائينه مع نيمار ساهمت بتتويج البرازيل في الاولمبياد.

وتعطي أهداف الشاب البرازيلي في مرمى الاكوادور وفينزويلا في تصفيات كأس العالم 2018 دليل على جودة هذا المهاجم “السريع والغاضب”، والذي يتمتع بفنيات أعادت لنا تلك الصورة الكلاسيكية لمهاجمي بلاد السامبا.

وتعاقد جيسوس السيتي الصيف الفائت بـ 27 مليون جنيه استرليني، يعوٌل عليه في تنشيط خط المقدمة لكتيبة غوارديولا رفقة اغويرو، وهو اللاعب الذي كان على رأس اولويات المدب الاسباني حين تولى تدريب الفريق.

– بابلو مافيو :
الظهير الأيمن الإسباني بابلو مافيو انتقل إلى مانشستر سيتي قادما من برشلونة في 2013 بعد أن كان بدأ مسيرته مع فريق اسبانيول، اللاعب الكتالوني كان ظهر مبكراً في إسبانيا، حيث شارك مع الفريق الثاني لإسبانيول في دوري الدرجة الثانية عندما كان يبلغ من العمر 15 عاما فقط.

وظهرت في ديربي مانشستر في الكأس القدرات الهائلة والروح القتالية للشاب الاسباني حين ربح اغلب المواجهات الفردية مع بوغبا وراشفورد، مما جعله محط انظار عديد وسائل الاعلام داخل انكلترا.

وعلى المستوى الدولي مثل صاحب الـ 20 عاماُ منتخب إسبانيا في مختلف الفئات العمرية، حيث شارك مع فرق تحت 15، 16 و17 عاماً، ومن المتوقع أن يكون مافيو المرشح الأبرز لخلافة بكاري سانيا و بابلو زباليتا في الخط الخلفي لمانشستر سيتي.

 

الياس عبيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى