فلاش

مهرجان “نحنا هون 2” الثقافي يفتتح معرض “الوان وشظايا” للخريجين

 

افتتح مهرجان “نحنا هون 2” الثقافي الثاني معرضا تحت عنوان “ألوان وشظايا” والذي يقوم بعرض لوحات لفنانين محترفين في خان أسعد باشا في دمشق القديمة، سبقه عرض قراءات مسرحية لمشروع “حرف” بعنوان “المعونة”.

وقالت كارول مقدسي مديرة مبادرة “ألوان وشظايا” للخريجين أن المبادرة جزء من مهرجان “نحنا هون 2″ لدعم الفنانين الخريجين بإقامة معرض جماعي لهم ويستمر على مدى أربعة أيام، وضم لوحات لفنانين من كل سوريا”.

وقالت رولا سليمان مديرة مهرجان “نحنا هون 2” أن المهرجان، الذي افتتح قبل ثلاثة أيام كان تزامنا مع يوم السلام العالمي، جاء بعنوان “سلام من دمشق إلى حلب”، وذلك تحية لمدينة حلب التي تعاني ارهابا لا مثيل له.

وأضافت سليمان “المهرجان تم تأجيله من الشهر السادس بسبب ظروف الأزمة حينها، يستمر 15 يوما، ويشمل حفلات لفرق غنائية مختلفة وثلاثة معارض للخريجين ومعرض للهواة ومعرض أخير تحت عنوان “ورحلوا” وهم معني بالفنانين الذي تركوا أعمالهم لدينا وهاجروا في مقهى “زرياب” في دمشق”.

وبحسب سليمان، يضم المهرجان يوم للرسم وفعاليات سينمائية وغنائية ويوما للقراءة بالمشاركة مع مبادرة “كتابنا للجميع”، حيث سيتم التبرع بعد يوم القراءة بكل الكتب.

وأشارت سليمان إلى أن المهرجان افتتح بحفلة لفرقة “مخمل الغنائية” التي قدمت عروضا صوفية وقدودا حلبية، وفي اليوم الثاني قدمت فرقة “نبض” حفلا أخرا، وكلا العرضين كانا في دار الأوبرا.

وسيضم المهرجان أيضا حفلا للفنانة فايا يونان سيتم خلاله اطلاق أغاني خاصة بها، مشيرة إلى أن الحفل سيكون في 29 تشرين الأول، أي بعد المهرجان وذلك لأسباب تتعلق بدار الأوبرا وحجزها.

وقال رامي جلبوط مدير جمعية “نحنا” الثقافية اللتي تقيم المهرجان “حاولنا كجمعية أن نجلب أعمال أو فنانين من حلب أو حتى أن نقيم مبادرة في حلب ولكن للأسف نقص التمويل كان عائقا أمامنا”.

وذكر جلبوط أن الغاية من الجمعية، التي تأسست عام 2013 وحصلت على الترخيص عام 2015، كمبادرة تطوعية هو ضمان عدم توقف الانتاج الثقافي السوري، وهي منصة للشباب السوري ليعبر عن ابداعه وانتاجه الثقافي.

وبخصوص التمويل، أكد جلبوط أن تمويل الجمعي هو ذاتي من اشتراكات الأعضاء وتبرعات بعض المواطنين، وأعمال الجمعية كلها مجانية والمشاركين لا يتقاضون اي مبالف مقابل أعمالهم، كما أن الجهاز الإداري لا يتقاضى أجرا، ونتلقى مساعدة عينية من وزارة الثقافة والمديرية العامة للمسارح.

علاء الخطيب – تلفزيون الخبر – دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى