طافشين

ملتقط “السيلفي” الشهير مع ميركل لم يحصل على حق اللجوء

 

كشفت صحيفة “بيلد أم زونتاغ”، أن اللاجئ السوري أنس المعضماني صاحب صورة “السيلفي” الشهيرة مع المستشارة أنجيلا ميركل التي التقطت في شهر أيلول العام ٢٠١٥ لم يحصل على حق اللجوء.

وقال “معضماني” للصحيفة إنه أراد أن يجري المقابلة مع مكتب الهجرة واللاجئين، التي جرت بعد ١٠ أشهر من اللقاء مع ميركل، لكن الموظف المكلف بالبت بطلبه لم يرد ذلك، ثم قام برفض طلب لجوئه، ومنحه عوضاً عن إقامة مدتها ٣ سنوات وفق اتفاقية جنيف، عاماً واحداً كحماية مؤقتة يمكن تمديدها بعد ذلك.

ويحرم الحاصل على الحماية المؤقتة من عدة مزايا يستفيد منها من حصل على حق اللجوء. ونقلت الصحيفة عن “معضماني”، البالغ من العمر ١٩ عاماً القادم من مدينة داريا قرب دمشق، إنه لم يكن يعرف ميركل في شهر أيلول- ٢٠١٥ عندما التقط الصورة معها، لكنه أعتقد أنها شخصية ذات أهمية لأن الناس تجمهروا حولها.

وإلى جانب عدم حصوله على حق اللجوء، تم اتهامه البعض بأنه إرهابي، عاقدين المقارنة بين صورة “السيلفي” تلك وبين صورة أحد منفذي هجمات بروكسل.

واستقبلت ألمانيا أكثر من مليون لاجئ قدموا من مختلف المناطق التي تشهد حروبا وفي مقدمتهم سوريا خلال العام الماضي و أشارت وكالة الهجرة الألمانية إلى أنها تتوقع استقبال نحو 300 ألف لاجئ آخر خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى