محليات

معمل سكر حمص يعود للعمل من جديد

قال مدير شركة سكر حمص عبدو المحمود أنه “تمت إعادة إقلاع معمل السكر في الشركة، بعد توقف ‏دام نحو 10 أشهر، ليتم تكرير 25 ألف طن من السكر الأحمر الخامي المستورد”.

‏وأوضح المحمود، وفقاً لوكالة “سانا”، أن “توقف المعمل ناجم ‏عن عدم توفر مادة السكر الأحمر الخام، وهي المادة الأولية اللازمة لتشغيل المعمل، وتصنيع ‏السكر الأبيض، مبيناً أن “السكر الأحمر يرد إلى المعمل على دفعات، ويتم تصنيعه مباشرة ‏على مدار الساعة دون توقف”.

‏وتوقع المحمود “إنتاج نحو 23 ألف طن من السكر الأبيض، وما يقارب ألف طن ‏من الميلاس التي تستخدم في معمل الكحول، حيث ستستمر الدورة التصنيعية نحو 4 أشهر”.

وكان مدير المؤسسة العامة للسكر بحمص عبدو المحمود أكد سابقاً، إعادة إقلاع معمل الخميرة في ‏شركة سكر حمص، ودخوله بالإنتاج الفعلي بمعدل إنتاج 24 طناً يومياً ‏من الخميرة الطرية بعد توقف دام نحو 5 أشهر، علما أن شركة سكر حمص تضم أربعة معامل السكر- الخميرة- الكحول – ‏الزيت.

وأشارت دراسة أجرتها غرفة تجارة دمشق إلى أن مادة السكر “هي الأكثر استهلاكاً من الناس وتدخل في مختلف أنواع الأغذية بشكل أساسي، وتدخل أيضاً في عدد كبير من الصناعات الغذائية وتعتبر مادة أولية فيها، حيث ارتفع سعر الكيلو بنسبة تجاوزت 220% بين عامي 2015 و2016”.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أديب ميّالة صرح سابقاً، أن الوزارة وافقت على منح إجازة استيراد تقدم من أي تاجر لاستيراد السكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى