علوم وتكنولوجيا

معرض “فيوتانا” أول معرض للمشاريع الهندسية في طرطوس

يفتتح معرض “فيوتانا” للمشاريع الهندسية في مدينة طرطوس في الـ 5 من آذار، ويستمر لثلاثة أيام في المركز الثقافي العربي في طرطوس، في معرض هو الأول من نوعه الذي تشهده المدينة.

إياد محمود، طالب في كلية الهندسة، وأحد الأعضاء المؤسسين لفريق “فيوتانا”، قال لتلفزيون الخبر “الفكرة بدأت منذ أكثر من سنة ونصف، وصادفنا الكثير من الصعوبات حتى وصلنا لهذه المرحلة”.

وأضاف محمود “منذ حوالي الأربعة أشهر تم تأسيس فريق “فيوتانا” وهو يضم مجموعة من الطلاب من كليات طرطوس، وتم اخيار اسم فيوتانا وهو دمج بين كلميتن الأولى انكليزية بمعنى “فيوتشر” أي مستقبل، والثانية هي “نا” الدالة على الجمع، يصبح المعنى مستقبلنا”.

وتابع محمود “الفكرة بدأت بالأساس من مشاريع تخرج الطلاب التي غالبا ما تكون مميزة بالفعل ولكن لا تلقى الاهتمام الكافي، بمعنى أن بعض الطلاب يقوم بها فقط من أجل العلامة، ثم يتم إيداعها في المستودعات ولا يتم الاستفادة الحقيقية منها، ولا تطرح في السوق، ونحن في الفريق طرحنا فكرة إقامة معرض لهذه المشاريع، بالأساس لدعمها وتاليا للحفاظ عليها والاستفادة منها بربطها مع السوق المحلي”.

وأكمل محمود “ومن أهداف المعرض أرشفة هذه المشاريع بحيث في السنوات التالية لا يعاد إنتاجها، بل يصار إلى تطوير السابقة منها، والعمل على طرحها في معرض علني يتم فيه توضيح كل مشروع وماهيته، ما قد يوصل لاحقا للاستفادة الفعلية منها”، مذكرا بحادثة حصلت في جامعة تشرين حيث تبنت إحدى الوزارات مشروعين ممن عرضوا كمشاريع تخرج.

وأوضح محمود أن المعرض الحالي هو معرض أولي اتفق القائمون عليه مع رئاسة الجامعة واللجنة العلمية المشرفة ألا يتم رفض أي مشروع مقدم، وذلك لتشجيع الشباب على تقديم مشاريعهم مهما كانت بسيطة، وتحفيزهم للإبداع، على أن يلي المعرض ورشتي عمل تضمان عدد من الطلاب ممن يحتاجون لدعم برمجي، ثم يختتم العمل بمعرض نهائي في الشهر السادس.

وأشار محمود إلى أن الفريق قام بالتشبيك ودعوة عدة مؤسسات حكومية ومستثمرين و صناعيين، بحيث يستطيع الطالب عرض مشروعه عليهم ما يؤدي إلى تبني جهة ما لمشروعه وبالتالي دخوله لسوق العمل بطريقة صحيحة وسريعة، واستثمار الخبرات المحلية، فيما يستفاد المستثمر أو الصناعي أو الجهة التي تبنت بتوفير أموال قد يطلبها خبير أجنبي أو شركة أجنبية يستعين بها.

وقالت يارا حمدان، كلية صيدلة سنة خامسة، أن التواصل مع الطلاب تم عبر الهيئات الإدارية، ليصار لتقديمهم للاستمارات وتثبيت مشاركاتهم، بعد الاطلاع على مشاريعهم بإشراف لجنة علمية تضم البروفسور علي محمود رئيس قسم الأتمتة الصناعية في كلية الهندسة التقنية في طرطوس، والدكتور ثائر ابراهيم دكتور في قسم الأتمتة الصناعية في نفس الكلية.

وأضافت حمدان أن هناك تقييمن للمعرض أولهما هو تقييم الاختصاصيين من الأساتذة والدكاترة المشرفين وله نسبة 60%، والثاني تقييم الزوار والذي له النسبة المتبقية بـ 40%، على أن يتم في اليوم الأخير اختيار المشاريع الثلاث الفائزة بالمراكز الأولى وتكريمها بجوائز وشهادات مراتب، بالإضافة لتوزيع شهادات مشاركة لجميع المشاركين.

وبينت حمدان أن الأقسام التي شاركت في المعرض هي أقسام الأتمتة الصناعية وتقانة الأغذية والمكننة الزراعية والمعدات في كلية الهندسة التقنية بطرطوس، بالإضافة لمشروعين من كلية الاتصالات، ليصل عدد المشاريع إلى 21 مشروعا مشاركا في المعرض.

يذكر أن المعرض يتم برعاية رئاسة جامعة طرطوس والاتحاد الوطني لطلبة سوريا فرع طرطوس، الذين سهلوا مهمة الفريق في الحصول على الموافقات المطلوبة وقدموا دعما على مستوى تسهيل التنسيق مع الطلاب، بالإضافة للهيئات الإدارية في كليتي الهندسة التقنية والاتصالات في طرطوس، وجمعية “فضا” للتنمية المجتمعية التي قدمت دعما في كثير من المجالات فيما يخص التنسيق والتنظيم، بالإضافة للدعم المادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى