محليات

مصفاتا حمص وبانياس تبرمان عقداً مع شركة أجنبية لتكرير النفط

أبرمت شركتا مصفاة بانياس ومصفاة حمص ممثلتان بمكتب تسويق النفط، عقداً لتكرير النفط الخام مع إحدى الشركات الأجنبية التي ستورّد كميات نفط يتفق عليها.

وحدّد العقد، بحسب صحيفة رسمية، “نوعية وكميات النفط الخام ومواصفاته في جدول تنفيذ الأعمال الذي يتفق عليه بين المورد والمكرر، وبيان بمنتجات المشتقات النفطية المتوقعة”، دون الإشارة إلى الجهة التي تم ابرام العقد معها.

وحدّد العقد “الطن المتري الواحد من النفط الخام بـ6.5% من وسطي سعر طن الخام البرنت اليومي، و يعادل الطن المتري الواحد 7.53 براميل، على أن تطبّق هذه الأسعار إذا كانت أسعار خام البرنت اليومي بين 40-75 دولاراً للبرميل”.

وتحدّد الكميات ومواصفات النفط الخام وفترة التكرير “بتاريخ مسبق من قبل مصفاتي بانياس وحمص، بالاتفاق مع الشركة المتعاقَد معها بما يتناسب مع جزء من الطاقة التكريرية الفائضة للمكرر وبناءً على موافقته”، بحسب العقد.

كما تم تحديد مدة العقد “بسنة ميلادية تبدأ من تاريخ التوقيع عليه، ويمكن تمديدها باتفاق الطرفين”، أما مدة التنفيذ في حال التوريد بحراً فهي “15 يوماً ابتداءً من بدء التكرير”.

يذكر أن مصدر مسؤول في قطاع النفط كشف سابقاً، أن وزارة النفط تدرس رفع الدعم عن مازوت القطاع الصناعي الخاص، خوفاً من أن يؤدي الفارق بين القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى لسوق سوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى