سياسة

ما هي الفصائل المسلحة التي ستحضر أستانة ؟


من المقرر أن يعقد مؤتمر الأستانة لمناقشة حل الأزمة السورية في العشر الأخير من هذا الشهر، ومع تأكيد الدولة السورية حضورها المؤتمر، ظلت التنظيمات المتشددة في أخذ ورد “منحضر أو ما منحضر”.

ونشرت مواقع الكترونية معارضة اعلان بعض الفصائل حضورها المؤتمر، و اعلنت فصائل أخرى عدم مشاركتها في المؤتمر، فيما عبرت فصائل أخرى عن نيتها عدم الحضور ولكن دعمت المؤتمر من حيث المبدأ.

ومن بين التنظيمات التي أعلنت مشاركتها في المؤتمر، وفق مصدر معارض، “فيلق الشام”، “فرقة السلطان مراد”، “الجبهة الشامية”، “جيش العزة”، “جيش النصر”، “الفرقة الاولى الساحلية”، “لواء شهداء الاسلام”، “تجمع فاستقم كما أمرت”، بالإضافة لـ “جيش الاسلام”.

فيما رفض كل من الفصائل التالية الحضور “صقور الشام”، “فيلق الرحمن”، “ثوار الشام”، “جيش ادلب”، “جيش المجاهدين”، حركة “نور الدين الزنكي”، فيما عبرت حركة “أحرار الشام الاسلامية” عن نيتها رفض الحضور معبرة في الوقت ذاته عن تأييدها لعقد المؤتمر.

وقال مسؤولون من المعارضة السورية يوم الاثنين، بحسب مواقع معارضة، أن جماعات المعارضة قررت حضور محادثات السلام والتي تدعمها روسيا وتركيا في استانة برئاسة المدعو محمد علوش، وذلك بعد مناقشات طويلة أجرتها التنظيمات في انقرة.

يذكر أن المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة الكازاخستانية استانة، يشهد توافقا دوليا روسيا وامريكيا وتركيا وسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى