فلاش

ما حقيقة أخبار “اكتشاف مدينة أثرية” في حلب؟

 

ظهرت خلال عمليات مجلس بلدية حلب في حفر شارع طلعة السبع بحرات الواصل بين باب جنين ودوار السبع بحرات لترميم الصرف الصحي قباب حجرية قديمة تحت الارض، الأمر الذي أثار جدلاً حول “وجود مدينة أثرية قديمة تحت المدينة”.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية أخبار تفيد بوجود مدينة قديمة أثرية تحت أحياء حلب في منطقة “ طلعة البنوك “ ، موجهين اتهامات لمديرية الآثار بعدم الاهتمام بها.

وأوضح الباحث بتاريخ حلب المحامي علاء السيد لتلفزيون الخبر أن “ما تم اكتشافه خلال الحفريات عبارة عن أقبية الخانات التي كانت موجودة قبل فتح هذا الشارع في ثلاثينات القرن الماضي”.

وبين السيد أنع يتوقع أن تكون تلك الأقبية هي “لخان “الجفتلك” الذي كان يتوسط هذا الشارع قبل هدمه، والذي أُطلق عليه اسم شارع خان الجفتلك في بداية افتتاحه”.

وتحدث مدير الآثار والمتاحف بحلب خالد المصري لتلفزيون الخبر شارحاً حقيقة الأمر قائلاً: “ما تم نشره عبر الانترنت حول عدم اهتمام المديرية هو خاطئ”، مؤكداً أن ما تم اكتشافه ليس مدينة أثرية”.

وبين المصري أن “ما تم العثور عليه هو ركام لأبنية قديمة وأقبية وماتبقى من أجزاء سفلية من الخانات التي هدمت لفتح الطريق الواصل بين باب جنين ودوار السبع بحرات”.

وأضاف المصري : ” في ثلاثينيات القرن الماضي وعند شق الطريق المذكور وبشكل طبيعي تم هدم بعض المنازل الواقعة في المنطقة، التي تقع فوق منسوب الأرض، وبقي بعض الحطام موجوداً وخصوصاً حطام الأقبية السفلية للمنازل والخانات، وعند فتح ورشات الصيانة للشارع ظهرت تلك الأقبية”.

كما أشار المصري إلى أن “ورشات الصيانة تستمر بعملها بشكل طبيعي ومديرية الآثار تتابع هذه الحفريات عن كثب، والتي تمتد لمساحات واسعة”، مهيباً بالجميع “تحمل مسؤولياتهم بالحفاظ على كافة المكونات الأثرية للمدينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى