كاسة شاي

ماوكلي فتى الأدغال

المسلسل الأشهر في بداية التسعينات على القنوات العربية، والذي يتحدث عن قصة طفل هندي رضيع يفقده أبواه بعد أن يخرج من خيمته ليلاحق غزالا في إحدى الغابات، ولكنه يكمل حياته مع قطيع من الذئاب.
 
والمسلسل مقتبس عن قصة للكاتب الانكليزي روديارد كبلينغ، المولود في الهند والذي تأثر بمكان طفولته فكتب رواية “كتاب الأدغال” عام 1894.
 
والمسلسل الياباني من إخراج فوميو كوروكاوا وكتابة كيميو كابوكي وأنتج عام 1989 ويتكون من 52 حلقة دبلجت جميعها إلى اللغة العربية.
 
والشخصية الثانية في المسلسل هي النمر شريخان وهو عدو ماوكلي الذي قتل الذئب اليكساندر الذي يعد أبا لماوكلي، والنمر يلاحق ماوكلي لأنه يكره البشر.
 
وقصة المسلسل تدور حول الكره بين ماوكلي والنمر شريخان ومحاولة ماوكلي الانتقام لمقتل أبيه، وفي النهاية يستطيع ماوكلي قتل النمر والانتقام لوالده، ويقرر العودة للعيش مع بني جنسه من البشر.
 
ومن الشخصيات المهمة في المسلسل النمر الأسود باغيرا ويعد عرابا لماوكلي وذلك لأنه يعلم البشر أكثر من غيره لأنه كان مسجونا عندهم، والدب بالو وهو من يشرف على تعليم ماوكلي لقوانين الغاب، والأفعى الحكيم كا هو أول من وجد ماوكلي ودل قطيع الذئاب عليه.
 
ومن قطيع الذئاب يبرز اسم اكيلا قائد قطيع الذئاب ولوري أم ماوكلي التي تصبح بعد موت اكيلا زعيمة للقطيع، وأكرو وسورا الذئبان ابنا لوري وأخوة ماوكلي، والذئبة لالا التي كانت تكره ماوكلي لأنها تسبب بطرد أبيها سيميليون من القطيع لأنه كان يريد قتل ماوكلي.
 
ومن الشخصيات أيضا كيتشي وهو الراكون الصفير وصديق ماوكلي، وهارتي زعيم الفيلة والفيل الحكيم الذي يطبق شرع الغاب، ولوغو زعيم القرود والتابع لشريخان مثله مثل الضبع الأخرق تاباكي، وميشو وهي الطفلة الهندية التي يتعرف عليها ماوكلي في نهاية المسلسل ويحبها.
 
وأدى الأصوات في النسخة العربية كل من الفنانين أمل حويجة وانجي اليوسف وفاطمة سعد وأيمن السالك وفاروق الجمعات ومازن الناطور وعلي القاسم وجمال نصار.
 
ويتميز المسلسل في نسخته العربية بأغنية مقدمة ما زال أبناء التسعينات والثمانينات يحفظونها، وهي من كتابة وألحان المتميز طارق العربي طرقان وغناء ثائرة حويجة، كما يتذكر مشاهدو المسلسل الموسيقى التي كانت ترافق ظهور شريخان في المسلسل.
 
كلمات الأغنية :
في الغابة قانون يسري في كل مكان
قانون أهمله البشر ونسوه الآن
اخلاص حب دافئ
عيش فطري هانئ
لا ظلم ولا خوف ولا غدر ولا أحزان
في الغابة قانون يسري في كل زمان
قانون لم يفهم مغزاه بنو الانسان
ساعد غيرك لو تدري
ما معنى حب الغير
ما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران
فلتحذر أن تغدر استخدم عقلك أكثر
وحدك عود غض وطري والجمع عصا لا تكسر
علاء خطيب – دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى