سياسة

“لوبان”: دعم فرنسا لما يسمى “المعارضة السورية ” كان خطأ

قالت “مارين لوبان” مرشحة اليمين المتشدد للرئاسة الفرنسية “إن دعم بلادها لما يسمى بـ”المعارضة المعتدلة” في سوريا كان خطأ، وكذلك إغلاق السفارة الفرنسية في دمشق”.

وأضافت: “دبلوماسيتنا يجب أن تترسخ على أسس الاستقلالية والاعتدال”، وأعربت عن دعمها لسياسة عدم التدخل في شؤون الآخرين، مشيرة إلى أن “البعض في فرنسا يحلم بسياسة التدخل الاستعماري”.

وتابعت “فرنسا خاضت حروبا لم تكن حروبها ولم تكن لمصلحتها، مثل التدخل الفرنسي في ليبيا الذي أدى إلى صعود الإسلاميين. الكل يعرف بأنّ ليبيا كانت هي البوابة التي تسمح للمهاجرين بالعبور إلى أوروبا، وعلى الرغم من ذلك ذهبنا إلى ليبيا وخضنا حربا”.

و انتقدت “لوبان” الاتحاد الأوروبي، واصفة إياه بـ”منظومة خطيرة وسيئة” وأكدت أن الاتحاد “أفلس وأثبت فشله”، و الشعوب الأوروبية باتت تدرك خطر الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها ستعمل على صياغة منظومة جديدة للدول الأوروبية.

و كانت “لوبان” رفضت ارتداء غطاء للرأس قبل لقاءها بمفتي لبنان، وهو ما أدى إلى إلغاء الاجتماع، وخلال زيارتها للبنان، طلبت “لوبان” من الصحفيين أن ينقولوا تحياتها إلى المفتي، لكنها قالت إنها لن تغطي رأسها.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام، بررت لوبان عدم وضع غطاء للرأس بأنها التقت في السابق شيخ الأزهر “ولم تضع حجابا”.

وأصدرت دار الفتوى اللبنانية بيانا عبرت فيه عن أسفها من تصرف المرشحة الفرنسية، واعتبرته غير مناسب في مثل هذه اللقاءات، إذ أن البرتوكول المعتمد في دار الفتوى يقتضي وضع غطاء لرأس المرأة عند لقاء المفتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى