رياضة

لماذا يرتدي منتخب المانيا القميص الاخضر ؟

اعتادت جماهير كرة القدم رؤية معظم منتخبات الساحرة المستديرة ترتدي قمصان بألوان منبثقة من علم بلادها، حتى أن معظم أندية أوروبا والعالم فإنها تشتق ألوانها من ألوان شعار النادي.

وفي الحقيقة فإن ألوان قميص منتخب ألمانيا الأساسي مشتقة من علم مملكة بروسيا (أسود وأبيض والنسر في المنتصف) التي استمر حكمها ما بين أعوام (1701 – 1918) والتي ضمت تحت حكمها معظم الولايات الألمانية الشمالية ومن ضمنها عاصمة ألمانيا الحالية برلين.

كما كان لها أثر كبير في توحيد ألمانيا منتصف القرن التاسع عشر فيما عرف بالولايات المتحدة الألمانية، ثم انبثق منها بعد سنوات قليلة الامبراطورية الألمانية التي ضمت مناطق عديدة تخضع البعض منها في الوقت الحالي لحكم دول أخرى مثل فرنسا.

علم إمبراطورية ألمانيا لم تكن ألوانه ببعيدة عن ألوان علم ممكلة بروسيا حيث تكون من الأسود والأبيض والأحمر (حل مكانه العلم النازي بعد عام 1935) مما جعل اللونين الأبيض والأسود الأمثل ليكونان لوناً لقميص منتخب كرة القدم كونهما مشتقان من لون علم الدولة المالكة، والإمبراطورية الموحدة الناشئة، وذلك حينما خاض المنتخب الأول مباراته الأولى عام 1908.

أما اللون الأخضر الرديف فتم بدء العمل به منذ كأس العالم 1954 وحتى يومنا هذا، فيما تم احلال مكانه القميص الأحمر والأسود في مونديال 2014، ويعود السبب لاختيار اللون الأخضر نسبة إلى ألوان شعار الاتحاد الألماني والتي تم اختيارها بالأساس بناءً على ألوان ملعب كرة القدم، أخضر ومخطط بالألوان البيضاء.

وبناءً على ذلك، يظهر منتخب ألمانيا في يورو 2016 باللون الأبيض كامتداد لألوان علم ممكلة بروسيا، فيما يدخل اللون الأخضر في تصميم القميص الرديف بناءً على توجه الاتحاد الألماني منذ منتصف القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى