سياسة

كيف سترد روسيا على اسقاط المروحية مي 8 .. تلفزيون الخبر يرصد آراء الشارع الروسي

تواصل تلفزيون الخبر مع عدد من السياسيين الروس والاعلاميين والناشطين للوقوف على الرد المتوقع من الاتحاد الروسي على اسقاط المروحية مي 8 في ريف ادلب السورية.

وقال المستشار السابق لرئيس شركيسيا محمد بوداي في حديثه لتلفزيون الخبر : ان روسيا تنطلق في رسم سياساتها الخارجية من زاوية مصلحة امنها القومي، وما يهدد الامن القومي الروسي اليوم هو محاولة الدول الغربية استغلال المشاعر الدينية في روسيا لسلخ منطقة شمال القفقاس عنها واقامة دولتين معاديتين على ارضها.

وأوضح أن الدولتين هما ، الاولى: فايناخ العظمى، في شمال شرق القفقاس، والثانية: شركيسيا العظمى في شمال غرب القفقاس.

وأضاف بذلك ستفقد روسيا مصالحها الحيوية على بحر كاسبي والبحر الاسود. وفيما سبق فقدت مصالحها في البحر المتوسط حيث لم يبق لها موطئ قدم الا في سوريا، كما فقدت مصالحها في البحر الاحمر الذي تحول الى بحيرة للناتو ومايجري الآن في اليمن هو محاولة لاغلاق باب المندب بوجه الاسطول الروسي عبر تحويل اليمن الى مستعمرة سعودية.

وأوضح بوداي شارحا، بالتالي، فهناك حرب بحار بين روسيا واعدائها الهدف منها خنق روسيا جغرافيا عبر اغلاق البحار والمحيطات بوجهها وتحويلها من قوة عالمية الى قوة اقليمية.

وتابع المستشار لذا، فقد كان الرد الروسي بشأن شبه جزيرة القرم – التي تعتبر قاعدة تمركز اسطول البحر الاسود – حاسما وقاطعا. وقد استولت عليها خلال 20 دقيقة ونشرت اسلحتها النووية على شواطئها علنا ليسهل على الامريكيين تصويرها من الفضاء كي يعلموا ان الروس لا يمزحون.

وأضاف بوداي انطلاقا من هذه القراءة في استراتيجية الفكر العسكري الروسي فنعتقد ان اسقاط بعض الطائرات الروسية سوف يعطي الروس الحجج لتوسيع دائرة مشاركتها في محاربة الارهاب كما حصل عندما اسقطت تركيا الطائرة الروسية حيث وجدت روسيا الذريعة لنشر منظومة الصواريخ اس 400.

وأكد بوداي ان تبعات اسقاط المروحية ستكون وخيمة على الصعيد المحلي او الاقليمي او الدولي سواء جاء الرد علنا او سرا حيث توقع ان تزداد حدة الغارات الروسية وكثافتها .

اما اقليميا فقال : اعتقد ان هناك تغيرا سيحدث وخاصة ان الجهة التي تزود المسلحين في سوريا بهذا النوع من الاسلحة ليست خافية على احد فوزير الخارجية السعودي دعا في 2 ايار عام 2016 الى تزويد المعارضة السورية بانظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف.

وأشار بوداي إلى أن الخارجية الروسية سبق وان حذرت من وصول صواريخ ارض-جو المحمولة على الكتف التي تعتزم السعودية شراءها من باكستان الى ايدي المسلحين في سوريا.

وأضاف أن موسكو اعتبرت ان تزويد المعارضين السوريين بصواريخ مضادة للطائرات ستعرض الامن في الشرق الاوسط وغيرها الى اخطار جمة، لذا “اتوقع ان تظهر صواريخ مضادة للطائرات لدى الحوثيين في اليمن حتى تعيد السعودية حساباتها لان اللعب مع الدب الروسي لن يكون مجانا”.

وتوقع بوداي ان اسقاط المروحية مي 8 سيجعل روسيا اكثر تشبثا برايها حول عدم وجود معارضة “معتدلة”، وسوف تزداد حدة التوتر بين روسيا وامريكا.

ومن جانبه قال السياسي والاعلامي السوري نزار بوش ( وكالة سبوتنيك -موسكو ) في حديثه لتلفزيون الخبر حول اسقاط المروحية مي 8 وتبعاتها : أوكد ان روسيا ابتعدت كثيرا عن التصريحات الاعلامية واكتفت بذكر خبر الطائرة و موت طاقمها لأنها تحضر مفاجآت كثيرة للارهابيين سواء في ادلب او على امتداد الجبهات السورية وقد بدأت القوى الجوية بتكثيف ضرباتها الى مواقع المسلحين في ادلب وحلب.

واستطرد نزار بوش” من يخبر الروس جيدا يعلم انهم لا يتركوا جريمة ارتكبت بحقهم دون عقاب والتاريخ ملئ بالشواهد” .

وأكد بوش جازما ان جثامين طاقم المروحية ستعود بالقوة و أضاف بحسب ماوردنا من ريف ادلب فان هناك توتر شديد وخوف دائم بين المسلحين من عملية انزال روسية في ادلب لاستعادة الجثامين.

وقالت لينا بيتروفا(من الحزب الشيوعي الروسي ) انها تتوقع ان يكون الرد الروسي عن طريق متابعة الاعمال القتالية ضد التنظيمات الارهابية في سوريا ولا شك ان اسقاط الطائرة الروسية من قبل المسلحين الذين تصفهم الولايات المتحدة بالاعتدال سيكون كارثيا عليهم ..سيما ان تركيا عوقبت بشدة على فعلتها عندما اسقطت القاذفة سو 24 فالموقف تجاه الارهاب لابد ان يكون واضحا ..اما مع الارهاب او ضده.

بينما رأى الكاتب و السياسي الروسي علي ناطق ان الهدوء الرسمي الروسي ماهو الا دليل على نية روسيا القيام بعملية مفاجئة ضد الجماعات المسلحة في سوريا ، واكد ناطق، ان الرد الروسي سيكون مؤلما ومستمرا بحسب السياسات الروسية التي خبرها عبر عشرات السنوات .

وبيّن ناطق انه لم تصدر اية تصريحات حول وجود مفاوضات بشأن الجثامين والتي لن يتخلى عنها الروس حتى ولو توسعت دائرة الحرب فهذا الامر يمثل رمزية كبيرة لروسيا الاتحادية وشعبها وجيشها.

وكانت الجماعات المسلحة استهدفت عبر المضادات الأرضية مروحية روسية من طراو مي 8 أثناء عودتها إلى قاعدة حميميم الروسية فوق مدينة إدلب وتم اسقاطها ومقتل طاقمها المؤلف من 5 أفراد .

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى