سياسة

كيري: الأكراد تراجعوا إلى شرق نهر الفرات

 

أبلغ وزير الخارجيّة الأميركيّ جون كيري نظيره التّركي مولود جاويش أوغلو، إن “قوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية” بدأت تتراجع إلى شرق نهر الفرات، بحسب مصادر في وزارة الخارجيّة التّركيّة.

ونقلت المصادر عن الوزيرين تأكيدهما، في اتّصالٍ هاتفيّ، استمرار “قتال تنظيم داعش في العراق وسوريا في الوقت نفسه، وبحسب صحيفتي “سوزجو” و”ملييت” التّركيّتين، شارك “300 إلى 500 جنديّ تركيّ في عمليّة “درع الفرات”.

و قال مسؤول تركي “يوجد 20 دبّابة تركيّة حاليّاً داخل سوريا، و سيتمّ إرسال دبّابات إضافيّة ومعدّات تشييد إن تطلّب الأمر، و نحتاج معدّات التشييد لفتح طرق، وربما نحتاج المزيد في الأيام القادمة. لدينا أيضاً حاملات جند مدرّعة يمكن استخدامها على الجانب السوري، وقد نستخدمها حسب الحاجة”.

وأعلن وزير الدّفاع التّركي فكري إيشق أنّ “القوات التّركية ستبقى في شمال سوريا حتّى تتمكّن وحدات الجيش السّوري الحرّ من فرض سيطرتها على الوضع هناك، معتبراً أنّ “المقاتلين المدعومين من أنقرة يُطهّرون حاليّاً جرابلس بعد السّيطرة عليها”.

وكان الجيش التركي بدأ عملية عسكرية برية أطلق عليها اسم “درع الفرات” بمساندة المئات من المسلحين التابعين لفصائل متشددة وبغطاء جوي لطائرات “التحالف” الدولي للسيطرة على مدينة جرابلس الواقعة تحت سيطرة “داعش” بريف حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى