فلاش

“كبسة” على سوق الهال بعد وصول سعر البطاطا إلى 400 ليرة

قام وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي بجولة على سوق الهال في الزبلطاني يوم الاثنين، برفقة عدد من دوريات حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية، وتمت مصادرة كميات كبيرة من مادة البطاطا وتنظيم عدد من الضبوط بحق التجار المتلاعبين بسعر المادة، وتسليمها للمؤسسة السورية للتجارة.

وقال عضو لجنة مصدّري الخضار والفواكه في سوق الهال أسامة قزيز لتلفزيون الخبر أن “ارتفاع سعر البطاطا يعود إلى عدم كفاية الإنتاج المحلي واستيراد كمية غير كافية من المادة ومصادرة الجمارك لكميات من البطاطا لفحصها والتأكد من مصدرها، بعد الشك بأنها مهربة من دول الجوار كتركيا”.

وأوضح قزيز أن ” انخفاض عدد الشاحنات التي كانت تدخل سوق الهال بنسبة 90% بعد أن كانت نحو 6 ألاف سيارة أصبح العدد نحو 400 سيارة فقط- وارتفاع أسعار المازوت، وارتفاع أجار نقل الخضار بين المحافظات عشرة أضعاف، كل ذلك انعكس على الأسعار”.

وأضاف قزيز: ” لايتجاوز الإنتاج المحلي من البطاطا حالياً 80 طناً، بينما حاجة دمشق اليومية تقدر بنحو 500 طن، في حين ما يصلها لا يتجاوز40 طناً”.

ووصلت بعض أسعار الخضار والفواكه إلى مستويات استثنائية، إذ لم يسجل تاريخ الأسواق السورية مثيلاً لسعر البطاطا الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 400 ليرة، أما سعر كيلو “العوجا” فوصل الاسبوع الماضي إلى نحو 15 ألف ليرة أي بحدود سعر غرام الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى