علوم وتكنولوجيا

فايروس جديد يضرب أنظمة “الاندرويد”

 

كشفت إحدى الشركات المتخصصة بمواضيع الأمن الالكتروني عن وجود فايروس جديد يضرب أنظمة التشغيل “اندرويد”، ويقوم بتثبيت برامج خبيثة في الجهاز.

وقالت شركة أن الفايروس المعروف باسم يقوم بخداع ضحاياه عبر منح المستخدم أذونات خاصة في قائمة الوصول ضمن “أندرويد”، لاستخدامها في تنزيل وتثبيت برمجيات خبيثة إضافية يختارها المهاجم.

وأضافت الشركة أن الفايروس هو من نوع “حصان طروادة” ويستهدف الأجهزة التي تعمل بنظام “أندرويد”، وحتى الإصدارات الحديثة منه، وينتشر عبر المواقع الإلكترونية المخترقة، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت الشركة أن الفايروس يعمل تحت ذريعة “تدابير السلامة”، ويظهر نافذة مزيفة للمستخدم على شكل رسالة عن استهلاك قدر كبير من الطاقة، وتحثّ المستخدم على تشغيل نمط توفير طاقة البطارية، ولن تتوقف الرسالة عن الظهور حتى يوافق المستخدم على تمكين الخدمة، وبالتالي ينتقل إلى قائمة الوصول في “أندرويد”.

وتطلب الخدمة الإذن بمراقبة إجراءات المستخدم، وتفعيل الاستكشاف عبر النقر لتتيح للمهاجم تقليد النقرات التي ينفذها المستخدم لاختيار أي شيء تظهره شاشة المستخدمين ثم تعمل البرمجية الخبيثة في الخلفية، ويظهر الجهاز المخترَق شاشة قفل وهمية، دون أي خيار لإغلاقها، لتغطي الأنشطة المستمرة التي يقوم بها البرنامج الخبيث، ما يسهل أمر تقليد نقرات المستخدم.

ونصحت الشركة مستخدميها في حال تعرض أجهزتهم للفايروس بإلغاء تنصيب مشغل الفلاش يدوياً، وفي حال عدم النجاح أوصت الشركة بإلغاء تفعيل حقوق المسؤول، من خلال الإعدادات ثم الأمان، ومنها إلى “إعدادات أمان مشغل الفلاش”، لإتمام عملية إلغاء التثبيت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى