اخبار العالم

عقوبة الاعدام تهدد الحلم التركي بالانضمام للاتحاد الاوروبي

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن كل أشكال مفاوضات انضمام تركيا إليه ستقطع فوريا في حال أقر النظام التركي تطبيق عقوبة الإعدام.

وقال يونكر في حديث لصحيفة “الكوريير” النمساوية إنه لا مكان لدولة داخل الاتحاد الأوروبي تنفذ حكم الإعدام، موضحا أنه “سيعمل على اتخاذ إجراءات جديدة للتعبير عن رفض بروكسل لسياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وممارساته التعسفية بحق معارضيه”.

كما حذر رئيس المفوضية الأوروبية من خطر انهيار الاتفاق الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا لضبط تدفق المهاجرين غير الشرعيين من أراضيها باتجاه الدول الأوروبية.

وأضاف يونكر “الخطر كبير ونجاح الاتفاق لا يزال حتى الآن هشاً، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألمح مرارًا إلى أنه يريد إعادة النظر به”، مبينا أنه في حال حدوث ذلك الأمر “يمكننا عندها أن نتوقع أن يعاود المهاجرون المجيء إلى أوروبا”.

يذكر أن الاتفاق المبرم بين الاتحاد الاوروبي وتركيا أدى إلى انخفاض كبير في أعداد المهاجرين الوافدين ألى أوروبا لكن محاولة الانقلاب العسكري التي حصلت في تركيا في 15 تموز كان من نتائجها إقالة المسؤولين الأتراك المكلفين مراقبة تطبيق الاتفاق في الجانب اليوناني ولم يعين مسؤولون في أماكنهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى