فلاش

عضو نقابة الصيادلة الدكتور شادي الخطيب لتلفزيون الخبر : أدوية الرشح والأطفال أصبحت متوفرة في مختلف الصيدليات

قال عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا الدكتور شادي الخطيب “إن الصيدليات بدأت تشهد تحسناً في توفر دواء الرشح والصادات الحيوية وأدوية الأطفال، وبدأت نقابة الصيادلة بالعمل على توفير كافة أنواع الأدوية لجميع المواطنين، وأهمها شرابات سلفاسبورينات وأدويه الرشح والسعال”.

وأوضح الخطيب لتفزيون الخبر “أن انقطاع دواء معين لا يعني انقطاع الزمرة الدوائية، فهناك الكثير من الشركات التي تصنّع نفس المادة الدوائية، وبالتالي فالدواء المثيل هو المطابق للتركيب والعيار وليس بديل غير مقبول”.

وأضاف الدكتور الخطيب “أن وزارة الصحة سمحت للكثير من المعامل أن تنتج نفس المادة الدوائية، لمنع حصول نقص في الزمرالدوائية، لذلك فالصيادلة هم الخبراء بالأدوية المثيلة، ومن الضروري أن يتعاون الطبيب والمريض مع الصيدلاني لصرف المماثلات الدوائية في التركيب عند عدم توفر اسم تجاري معين.

وتابع الدكتور الخطيب “الصيدلاني يجب أن يعمل ضمن معايير علمية، ويتمتع بإنسانية تجعله مرشداً لبيع الدواء وليس مروجاً له، وخاصة فيما يتعلق بالصادات الحيوية التي لايجب صرفها بشكل عشوائي بل يجب الاستناد إلى نتائج الزرع والتحسس الجرثومي”.

وبيّن الخطيب “أنه من غير المعقول استخدام قاتل جرثومي في حالات الانتانات الفيروسية مثل الزكام والرشح، لذلك لابد من انتشار ثقافة عدم استخدام الصادات الحيوية والمركبات الكورتزونية عشوائياً من قبل المواطنين، خاصة في فصل الشتاء لأمراض البرد، والذي يكفي لتخفيف الأعراض استخدام البدائل الطبيعية المتوفرة في بلادنا”.

و أشار الدكتور شادي الخطيب إلى أن وزارة الصحة من خلال مخابرها تراقب جميع الشركات والمعامل الدوائية بنفس الدرجة لذلك أي دواء مطروح في الأسواق السورية فهو مراقب.

وبدوره قال عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا و رئيس لجنة المعامل بالنقابة الدكتور نبيل قيصر” أنه خلال اليومين السابقين تم إرسال شحنات أدوية من شرابات السيفالوسبورينات الصادات الحيوية وأدوية الرشح والسعال”.

و أوضح الدكتور قيصر لتلفزيون الخبر “أن الإنتاج مستمر لتغطية حاجة السوق، و أنواع كبيرة من الأدوية أصبحت متوفرة في مختلف الصيدليات ولجميع المواطنين”.

و في سياق منفصل قال الدكتور شادي الخطيب إن اللجنة العلمية في النقابة تسعى لنشر ثقافة التعليم الصيدلاني المستمر، و سيتم بدء التسجيل على برنامج التأهيل والتخصص في كلية الصيدلة بجامعة دمشق اعتباراً من 1 ولغاية 15 شباط 2017 في نقابة الصيادلة وفروعها، وسيبدأ برنامج التعليم الصيدلاني المستمر بتاريخ ٢٧ شباط ولمدة ثلاثة أشهر.

يشار إلى أن مختلف المحافظات السورية شهدت انقطاعاً لبعض أنواع الأدوية وخاصة أدوية الرشح والصادات الحيوية وأدوية الاطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى