سياسة

روسيا تقر اتفاقية نشر قواتها الجوية في سوريا

أقرت الحكومة الروسية الاتفاقية مع سوريا حول نشر مجموعة من القوات الجوية الروسية في سوريا، وقدمتها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للإحالة إلى مجلس الدوما(البرلمان) للتصديق عليها.

ونشرت الحكومة على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية وثيقة بشأن إقرار الاتفاقية المذكورة الموقعة في دمشق في 26 آب عام 2015 الماضي.

وتنص الاتفاقية على أن قاعدة “حميميم” وبناها التحتية والأراضي المخصصة باتفاق الجانبين تقدم لاستعمال الجانب الروسي دون أي مقابل.

ووقعت الحكومتان السورية والروسية اتفاقا ينص على نشر قوات جوية روسية في سوريا لأجل غير مسمى. وكانت موسكو أعلنت عن أن الاتفاق بينها وبين دمشق يمنحها صلاحية وجود عسكري مفتوح في سوريا وغير محدود بمدة زمنية، ما يشير الى امكانية استمرار القوات الروسية في سوريا الى اي وقت تراه مناسبا.

وتم التوقيع علي الاتفاق في دمشق قبل أكثر من شهر من بدء روسيا حملة عسكرية، بناء على طلب الحكومة السورية، في مواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)، وفقاً لإعلان روسيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في وقت سابق أن أكثر من 12 روسي لقوا مصرعهم في سوريا أثناء تأديتهم مهام عسكرية إلى جانب القوات الحكومية السورية على أرض سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى