تعليم

روسيا تقدم نحو 20 منحة لطلبة الكليات الطبية في سوريا

قالت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم أن “روسيا وافقت على تقديم منح خاصة للكليات الطبية في سوريا التي تشمل الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، وعددها نحو 20 منحة”.

وبيّنت الفاهوم، وفقاً لصحيفة محلية، أن “الاتفاق تم خلال الزيارة الخاصة التي أجراها وفد ضم وزيري التعليم العالي الدكتور عاطف النداف، والتربية الدكتور هزوان الوز، ورئيس جامعة دمشق الدكتور حسان الكردي إلى روسيا منذ أيام”.

وأضافت الفاهوم أن “روسيا وافقت أيضاً على زيادة عدد المنح لتصبح 450 منحة سنوياً للطلاب السوريين الموفدين إليها، بمن فيهم الطلاب المتميزون في سوريا ضمن إطار اتفاقيات التبادل الثقافي بين البلدين”.

ولفتت الفاهوم إلى أن “وزارة التعليم العالي بصدد إصدار الإعلان عن بعثات داخلية قريباً، وكل ذلك ضمن إطار اهتمام الوزارة بالموفدين وتقديم مختلف الدعم اللازم”.

وكانت الحكومة الروسية خصصت 278 منحة دراسية للطلبة السوريين من مختلف الاختصاصات، من أجل الدراسة في المعاهد والجامعات الروسية للعام الدراسي 2016 – 2017.

وقال المكتب الصحفي لمؤسسة التعاون التعليمي والثقافي الحكومية الروسية “روس سوترودنيتستفو” أن “إدارة المؤسسة اتخذت قراراً بتقديم المساعدة للمواطنين السوريين الراغبين بالدراسة في روسيا” .

وأشار المكتب إلى أن “أكثر الاختصاصات المرغوبة لدى الطلبة السوريين هي الرياضيات، والميكانيك، وعلوم الكومبيوتر، والمعلوماتية، والفيزياء، والفلك، والعلوم البيولوجية، والهندسة المعمارية وصناعة الآَلات والنقد الفني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى