كاسة شاي

رواية سورية ضمن مرشحي جائزة البوكر العربي

ترشحت رواية الكاتب السوري تيسير خلف “مذبحة الفلاسفة” لجائزة البوكر العربي في القائمة الطويلة لعام 2017، وذلك بحسب ما أعلنه موقع الجائزة.

وضمت القائمة الطويلة، التي تعتبر أولية، 16 رواية من سوريا والعراق والكويت والسعودية والإمارات ولبنان ومصر والسودان وليبيا والمغرب.

والروايات المرشحة هي : “السبيليات” للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، و”زرايب العبيد” لليبية نجوى بن شتوان، و”المغاربة” للمغربي عبد الكريم جويطي، و”سنة الراديو” للبناني رينيه الحايك، و”أولاد الغيتو- اسمي آدم” للبناني إلياس خوري.

كما ضمت القائمة “غرفة واحدة لا تكفي” للإماراتي سلطان العميمي، و”باولو” للمصري يوسف رخا، و”منتجع الساحرات” للسوداني أمير تاج السر، و”في غرفة العنكبوت” للمصري محمد عبد النبي، و”هوت ماروك” للمغربي ياسين عدنان، و”موت صغير” للسعودي محمد حسن علوان.

كذلك جاء في القائمة من العراق أربع روايات هي : “فهرس” للعراقي سنان أنطوان، و”سفاستيكا” للعراقي علي غدير، و”أيام التراب” للعراقي زهير الهيتي، “مقتل بائع الكتب” للعراقي سعد محمد رحيم،

يذكر أن رواية “مذبحة الفلاسفة” تدور أحداثها في مدينة تدمر السورية إبان حكم الملكة زنوبيا أهمية الدور التاريخي الذي لعبته في تاريخ المشرق والعالم القديم، مبينة واقع أن الفلاسفة كانوا حجر الأساس في بناء الإمبراطورية التدمرية.

جدير بالذكر أنه من المقرر إعلان القائمة القصيرة للجائزة وتضم ستة أعمال فقط، في 16 شباط المقبل في الجزائر، ويحصل كل متأهل للقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، فيما سيكون إعلان اسم الرواية الفائزة في 27 نيسان المقبل، في احتفال يقام في افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ويحصل الفائز على 50 ألف دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى