اخبار العالم

رسمياً.. تعيين أول قسيسة في سوريا ولبنان

عينت الكنيسة الإنجيلية في سوريا ولبنان، رسمياً ولأول مرة في العالم العربي، “رولا سليمان” كأول إمرأة قسيسة في سوريا ولبنان والشرق الأوسط كله.

وجاء تعيين رولا سليمان كقسيسة “بعد أن وافق السينودس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان على رسامة الخادمة رولا سليمان قسيسة راعية لكنيسة طرابلس في لبنان، بعد طلب الكنيسة رسامتها”، وبهذا الإعلان، تكون سليمان أول قسيسة إنجيلية.

وتعتبر خطوة تعيين “سليمان” هي الأولى في الشرق الأوسط لدى الكنائس المسيحية المتنوعة، إذ لم يسبق أن تبوأت امرأة عربية منصباً دينياً كهذا.

ويعتبر هذا المنصب الأعلى في الكنيسة الإنجيلية، حيث لا تراتب كهنوتي كما في سائر الكنائس الكاثوليكية أو الأرثوذكسية، بل تراتب إداري تنظيمي فقط.

وقالت القسيسة سليمان، لوكالة “الأناضول” التركية، أن “خدمتها في الكنيسة الإنجيلية وسط مدينة طرابلس بدأت منذ تسع سنوات تقريباً، حيث كانت آنذاك راعية للكنيسة”.

وأوضحت سليمان أن “هذا القرار جاء بموجب عملية تصويت سرية شارك فيها 24 عضواً، وصوّت بنعم 23 شخصاً، معظمهم رجال ومن بينهم رعاة وشيوخ”، وهي رتب دينية لدى الطائفة الإنجيلية.

وتنحدر رولا سليمان من أصول سورية، وما تزال تحمل الجنسية السورية، ووالدتها لبنانية من الشمال، وولدت وترعرت في مدينة طرابلس، وتتبع الطائفة الإنجيلية السينودس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان، وهو مجمع الأساقفة المسيحيين، الذي يتم داخله تعيين أو إقالة رجال دين وإصدار أمور دينية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى