اقتصاد

دراسة لرفع سقف قرض ذوي الدخل المحدود إلى الضعف بشرط راتب 60 ألف ليرة

أفاد مسؤول مصرفي في القطاع العام أن هناك دراسة مبدئية لرفع سقوف قروض لذوي الدخل المحدود إلى الضعف لتصبح مليون ليرة بدلاً من 500 ألف ليرة كما هو معمول به حالياً، على أن يشمل شريحة ذوي الدخل المحدود ممن تتجاوز أجورهم الشهرية 60 ألف ليرة.

وبين، في حديث لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن معظم من سينطبق عليهم هذ الرفع هم أساتذة الجامعات، مسوغاً تحديد الأجر الشهري بهذا الحد المرتفع، ليكون قادراً على تغطية قيمة الأقساط الشهرية.

وأوضح المسؤول المصرفي أنه يتم بحث هذه المسألة حالياً ومناقشتها، وهناك العديد من الحلول منها حصول الراغب في الاقتراض على قرضين بسقف 500 ألف ليرة لكل واحد منهما، في حال تحقق شرط كفاية الأجر الشهري.

وكانت التعليمات التنفيذية الخاصة لمنح قروض لذوي الدخل المحدود بسقف 500 ألف ليرة وضحت تعديل نسبة المنح بطريقة احتساب مبلغ القرض بحيث تصبح 40% من الأجر الشهري المقطوع مضافاً إليه التعويضات الثابتة عوضاً عن 30%.

كما تسمح التعليمات لموظفي النقابات والاتحادات المهنية والمنظمات الشعبية بالحصول على القرض، والإبقاء على حق العاملين في الدولة ممن التحقوا بخدمة العلم الإلزامية والاحتياطية، إضافة إلى التعليمات الخاصة بتخفيض 50% من مؤونة الكفلاء الراغبين في الحصول على القرض.

وبحسب التعليمات، على الراغب في الحصول على القرض تقديم عاملين دائمين في الدولة تغطي نسبة 40% من مجموع أجورهم المقطوعة الشهرية والتعويضات الثابتة، ناقصاً الاقتطاعات الجارية على الآجر قيمة القسط الشهري للقرض، وبحيث لا تقل مجموع خدمة الكفلاء مجتمعين عن عشر سنوات وألا تقل خدمة الكفيل عن عام.

ويصل مبلغ القسط الشهري لسقف القرض إلى 11430 ليرة، وإجمالي الفائدة على كامل القرض 186 ألف ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى