سياسة

تأجيل مؤتمر جنيف وتخبطات “المعارضة” في تشكيل وفدها مستمرة

 

قالت يارا شريف المتحدثة باسم الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنه “تقرر تأجيل موعد مؤتمر جنيف 4 إلى 23 الشهر الجاري بعد أن كان من المقرر عقد المؤتمر في 20 شباط في العاصمة السويسرية”.

وأوضحت شريف، بحسب مصادر إعلامية، أن “المشاركين في المفاوضات من طرف الدولة السورية و”المعارضة” سيصلون إلى جنيف قبل 20 شباط”، مؤكدة أن “دي ميستورا وجه بالفعل دعوات للمشاركة في المؤتمر”.

وفي السياق، مازال التخبط المعلن بين أعضاء “المعارضة” لتشكيل وفدها لجنيف يتسيد المشهد، فحتى اللحظة لم يعلن عن أسماء أعضاء الوفد المعارض.

وبحسب تسريبات اعلامية، فإن ممثل تنظيم “صقور الشام” تنازل عن مقعده لممثل تنظيم “جيش الاسلام” محمد علوش الذي كان رئيس وفد “المعارضة” لمؤتمر أستانا مؤخرا كما شغل منصب كبير المفاوضين في مؤتمر جنيف السابق.

ونقلت وسائل اعلامية “معارضة” عن قدري جميل رئيس منصة موسكو نفيه التوصل لاتفاق حول تشكيل الوفد، مؤكداً أن منصته ومنصة القاهرة “لم يتبلغوا بأي شيء رسمي من الهيئة العليا للمفاوضات”.

وكانت مواقع الكترونية “معارضة” أفادت بأنه “تمت إضافة مقعد جديد يشغله جمال سليمان المنضوي لمنصة القاهرة، دون تحديد إذا ما كان سيمثل منصة القاهرة أو سيشغل المقعد بصفته الشخصية”.

وبحسب تسريبات صحفية، كانت اجتماعات لـ “معارضين” سوريين عقدت في الرياض الأسبوع الماضي تقرر فيها توسيع وفد “المعارضة” ليصبح 22 عضواً، نصفهم مدنيين والأخر عسكريين، برئاسة نصر الحريري بدلا من محمد علوش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى