رياضة

بعد فاجعة “شابيكوينسي” .. أشهر حوادث تحطم للطائرة في عالم كرة القدم

استفاق عالم كرة القدم من وسائل إعلام وجماهير ومتابعين وعشاق على نبأ صادم هو تحطم طائرة نادي شابيكوينسي البرازيلي بالقرب من مطار “خوسيه ماريا كوردوفا” في مدينة مديين الكولومبية، وذلك أثناء توجهه لخوض نهائي كوبا سودأمريكانا ضد أتلتيكو ناسيونال.

وضمت الطائرة المنكوبة 21 لاعباً من لاعبي الفريق الأول في النادي البرازيلي وأعضاء الجهاز الفني البالغ عددهم 8 أشخاص، بالإضافة إلى راكب آخرون من أعضاء النادي ورابطة المشجعين وطاقم الطائرة.

ولا تعد فاجعة تحطم طائرة شابيكوينسي هي الأولى من نوعها في عالم كرة القدم وعالم الرياضة، حيث سبقتها لذلك حوادث مفجعة أخرى وذكر موقع “سبورت 360 ” اشهر تلك الحوادث:

1- تحطم طائرة نادي تورينو الإيطالي بالقرب من مطار المدينة عام 1949، وتعتبر أكثر حوادث تحطم الطائرات في عالم كرة القدم قسوة كون معظم أعضاء الفريق ماتوا بسبب الحادثة وعددهم 23 لاعباً.

2- تحطم طائرة مانشستر يونايتد الإنكليزي بالقرب من مدينة ميونخ الألمانية عام 1958، وتعتبر من أكثر الحوادث شهرة كون اليونايتد حينها كان من أقوى فرق أوروبا، وتوفي بسبب الحادثة 8 لاعبين و 3 من أعضاء الجهاز الفني وأعضاء النادي.

3- تحطم طائرة منتخب الدنمارك الأوليمبي بالقرب من كوبنهاغن عام 1960 وأسفرت عن مقتل 8 لاعبين.

4- تحطم طائرة نادي غرين كروس من التشيلي بالقرب من مدينة “ييكو” في تشيلي عام 1961، وأسفرت عن مقتل 8 لاعبين من الفريق الأول.

5- تحطم الطائرة التي تقل لاعبي “ذا سترونغست البوليفي” بالقرب من مدينة “فيلوكو” البوليفية في عام 1969،و تعتبر من أشد الحوادث قسوة وتسببت بموت 16 لاعب وثلاثة من أعضاء الجهاز الفني للفريق الأول.

6- تحطم الطائرة التي تضم أعضاء فريق “باختاكور طشقند” من أوزبكستان في مدينة دنيبرو حينما كان تابعاً لدولة الاتحاد السوفييتي في أب من عام 1979، وتوفي على إثرها 17 شخص من لاعبي الفريق الأول أثناء تحليقهم في الجو، وتعد من أكثر حوادث الطائرات التي أزهقت خلالها أرواح، وبلغ عدد الوفيات 178 شخصاً.

7- تحطم طائرة “أليانزا ليما” البيروفي بالقرب من مدينة “ليما” في بيرو، أسفرت الحادثة عن مقتل 14 لاعباً من الفريق الأول عام 1987.

8- تحطم الطائرة التي تضم أعضاء فريق “كلورفول 11” الهولندي في مدينة “باراماريبو” في سورينام، وهي حادثة مروعة توفي على إثرها 176 شخصاً من ضمنهم 15 لاعب من الفريق الهولندي عام 1989.

9- تحطم طائرة منتخب زامبيا الوطني، وتعد ثاني أكثر حوادث تحطم طائرات فرق كرة القدم قسوة بعد حادثة فريق تورينو، توفي على إثرها 22 لاعباً في عام 1993 وفقدوا في المحيط الأطلنطي في مياه الجابون الإقليمية.

10- تحطم طائرة شابيكوينسي البرازيلي يوم الثلاثاء والتي تقل 21 لاعباً وثمانية من أعضاء الجهاز الفني، وما زال البحث جارياً للتعرف على الناجيين من الحادثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى