طافشين

برنامج ألماني لمساعدة اللاجئين العائدين لبلادهم بتكلفة 150 مليون يورو

كشف وزير التنمية الألماني غيرد مولر أن ألمانيا ستطلق برنامج مساعدات بقيمة 150 مليون يورو لإعادة طالبي اللجوء الذين ليس لديهم فرصة للبقاء في ألمانيا أو الراغبين بالعودة إلى بلدانهم الأصلية.

وأوضح مولر في حديثه لصحيفة “أويسبرغر ألغيمايني” أنه وعلى مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستقدم ألمانيا 50 مليون يورو سنويًا لبرنامج الإعادة هذا.

وبين مولر أن البرنامج يشمل تقديم مساعدات تمكن اللاجئين من البدء بمشروع صغير في بلدانهم الأصلية، أو مساعدتهم في تأمين فرص عمل وتدريب وتعليم.

كما سيشمل البرنامج إجراءات المساعدة للاجئين من السوريين والعراقيين والأفغان ودول البلقان المختلفة، الذين يريدون العودة إلى بلدانهم، أو من الذين لا يمكن قبول طلبات لجوئهم، وذلك وفق وثيقة توضيحية للبرنامج.

وبين الوزير أن البرنامج سيمكن ألمانيا في مساعدة اللاجئين العائدين على “الشروع ببداية جديدة” في بلدانهم الأصلية، لافتا إلى أنه “يمكننا أن نقدم لهم التعليم والتدريب، وفرص العمل، والمساعدات”.

يذكر أن ألمانيا شهدت تدفقا كبيرا للاجئين وصل لـ 900 ألف لاجئ في عام 2015 فقط، من بينهم أكثر من 325 ألف لاجئ سوري، ما جعل ألمانيا تعيد الظر في سياسة استقبال اللاجئين عندها، وأعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميريكل صراحة أن “ما حدث عام 2015 لن يتكرر”.

وبحسب دراسة أجراها ونشر نتائجها المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد في برلين، تبين أن كل لاجئ يكلف الحكومة الألمانية سنويًا، ما بين 12 و20 ألف يورو.

يشار إلى أن الاتحاد الاوروبي كان أقر اتفاقية مع تركيا للحد من وصول اللاجئين عن الطريق البحري بين تركيا واليونان بداية العام الحالي، هذه الاتفاقية التي تبتز تركيا فيها الاتحاد الاوروبي وتهدد بـ”اغراق” أوروبا بالمهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى