تعليم

انطلاق التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري

انطلقت صباح يوم الأحد بدمشق التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري لتحديد الأوائل على مستوى سوريا للموسم العلمي 2016-2017 بعنوان “لكل مبدع نصيب ولكل متألق مكانه على منصات التتويج”.

وتتضمن الاختبارات جولتين صباحية ومسائية مدة كل واحدة منها 3 ساعات ويبلغ العدد الاجمالي للمشاركين فيها 417 شاباً وشابة بينهم 327 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي ممن تأهلوا عن تصفيات المحافظات العام الجاري.

وصرح وزير التربية هزوان الوز خلال جولته على الاختبارات، نقلاً عن وكالة “سانا”، أنه “لا يمكن أن يكون هناك طالب متميز ومتفوق دون أن يكون هناك مدرس متميز ومبدع”، معتبراً أن “تجربة الأولمبياد رسالة للعالم أجمع بأن سوريا تمتلك الكثير من المبدعين والموهوبين”.

وبين رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب إلى أن “الاختبارات النهائية شهدت نسبة حضور كبيرة من الطلاب رغم الصعوبات التي تعانيها بعض المحافظات، وهذا دليل على إصرار الطلاب على المشاركة وخوض المنافسات بكل ثقة وإثبات تميزهم”.

وأشار العزب إلى أن “مستوى الأسئلة لهذا الموسم كان متقدماً بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية حيث تحرص الهيئة على أن تكون الاختبارات النهائية مماثلة لاختبارات الأولمبيادات العالمية من حيث التنظيم والمحتوى والمستوى العلمي”.

وأوضح العزب أنه “يتم العمل على إطلاق برنامج جديد ضمن منافسات الأولمبياد العلمي في العام القادم يتضمن مناظرات ثقافية باللغة الإنكليزية تضاف إلى المواد العلمية للأولمبياد التي هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

ووضعت أسئلة الاختبارات لمواد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” من قبل اللجان العلمية المركزية في الأولمبياد العلمي السوري وهى تضم نخبة من أهم الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي وسيتم احتساب المحصلة النهائية بموجب علامتي الاختبارين الصباحي والمسائي وترتيب الأوائل على مستوى سوريا.

وستعلن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى يوم غد الاثنين خلال حفل مركزي في دار الأسد للثقافة والفنون (الأوبرا) وسيتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مادة علمية، علماً أن العشرة الأوائل في كل مادة علمية يأخذون طريقهم إلى الفرق الوطنية لتبدأ بعدها مرحلة جديدة في تأهيلهم وتدريبهم لتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى