اقتصاد

“الممر الأخضر” بين سوريا وروسيا لاستيراد الفواكه والخضراوت السورية

وقعت كل من سوريا وروسيا، يوم الجمعة 25 تشرين الثاني، اتفاقية “الممر الأخضر” لاستيراد الخضروات والفواكه السورية وتصديرها لروسيا.

وقال سليم علي مدير شركة “بيبلوس كونسالتنغ”، بحسب قناة روسيا اليوم، إن هذه الاتفاقية ستحقق نقلة نوعية في تطوير التعاون بين الجانبين وستعود بفائدة كبيرة على المزارعين السوريين”.

من جانبه، أوضح نائب رئيس الوزراء الروسي ديميتري راغوزين، في حديث نقله موقع روسيا اليوم، أنه “بكل الأحوال سنستورد الخضراوات والفواكه السورية، نحن بدأنا بالفعل بالاستيراد”، مشيرا إلى أن جودة الخضراوات والفواكه السورية عالية جدا، والمزارعون السوريون مهتمون جدا بوصول منتجاتهم إلى السوق الروسية”.

وازداد حجم الشحنات المستوردة من سوريا إلى روسيا خلال العام الجاري بنسبة 274 بالمئة مقارنة بالعام 2015، إذ بلغت قيمة المنتجات السورية الموردة نحو 7 ملايين دولار خلال 2016 مقابل 2 مليون دولار خلال 2015.

يذكر أن اللجنة السورية الروسية المشتركة عقدت في دمشق الثلاثاء الماضي جلسة مباحثات اقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم عن الجانب السوري وديمتري راغوزين عن الجانب الروسي.

وأثمر الاجتماع توقيعا على ثلاثة بروتوكولات للتعاون في المجال الجمركي بين مديرية الجمارك العامة في سوريا وهيئة الجمارك الفيدرالية في روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى