محليات

المالية تؤكد أنها لن تفرض أي ضريبة جديدة على المواطنين

 

أكد وزير المالية مأمون حمدان أنه “لن تفرض أي ضريبة جديدة أو ترفع أي ضريبة موجودة على المواطنين”، مشيراً إلى أنه “يجب التفريق بين الضريبة والرسم الذي يفرض مقابل خدمة معينة كرسم المغادرة عبر المطار ورسوم السيارات”.

وبين حمدان، نقلاً عن وكالة “سانا”، أن “هناك مشكلة لدى المكلفين فيما يتعلق بالثقافة الضريبية في المجتمع ويجري العمل من قبل عدد من اللجان الهندسية في الوزارة على أتمتة الضرائب للاستغناء عن عنصر العامل البشري وتحقيق الهدف المرجو من التحصيل الضريبي”.

ولفت حمدان إلى أن هناك عدداً من أصحاب المطاعم المتهربين من سداد أموال رسم الانفاق الاستهلاكي ويجري العمل بالتنسيق مع وزارة السياحة وعقد الاجتماعات لجبايتها أصولاً”.

كما أضاف حمدان أنه “يجري العمل على إعداد مشروع قانون يتعلق برسم الانفاق الاستهلاكي فيما تم إعداد آخر يخص ضريبة البيع العقارية”.

وحول عمل دوريات الجمارك أشار حمدان إلى أن “هناك ظروفاً استثنائية وإذا لم يتم تسيير الدوريات الجمركية وتشديد الرقابة على السيارات والقاطرات ومخازن البضائع فإن ذلك سيسمح بدخول المواد المهربة إلى الأسواق المحلية”.

مؤكدا أن “كل المواد الغذائية وغير الغذائية سواء الداخلة من المعابر أو الموجودة في المخازن تتم مراقبتها وفحص بياناتها الجمركية والتأكد من مصادرها وإخضاعها للتحليل في المخابر ويتم ضبطها إذا احتوت على مواد مخالفة للمواصفات أو غير صالحة للاستهلاك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى