اقتصاد

الصاغة: تسديد مبلغ 40 مليون ليرة عن كل شهر للخزينة كمستحقات عن صناعة وبيع الذهب

قال نقيب الصاغة غسان جزماتي إنه تم بدء العمل بالشق الثاني من الاتفاق المبرم مع وزارة المالية بخصوص ما يترتب على الصاغة تسديده من مستحقات عن صناعة وبيع الذهب المصنع.

وأوضح جزماتي وفقاً لصحيفة محلية أن الاتفاق كان يقضي بسداد مبلغ 40 مليون ليرة، عن كل شهر في النصف الأول من العام الجاري 2016 مقابل مبلغ يزيد عنه قليلاً خلال النصف الثاني منه.

واعتبر جزماتي أن الاتفاق هذا أثمر وبشكل جيد لجهة الحفاظ على حقوق الخزينة العامة للدولة من جهة والحفاظ كذلك على الذهب على اعتباره ثروة وطنية من جهة أخرى.

و لفت نقيب الصاغة إلى استقرار نسبي شبه أفقي لغرام الذهب حيث وصل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً إلى 18400 ليرة، في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 15771 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية بلغ سعرها أيضا 155 ألف ليرة، كما بلغ سعر الاونصة الذهبية السورية 665 ألف ليرة.

وتابع جزماتي” بلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً 160 ألف ليرة، في حين وصل سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً إلى 155 ألف ليرة”.

وأشار نقيب الصاغة غسان جزماتي إلى أن الاونصة الذهبية في تداولات البورصات العالمية سجلت سعر 1323 دولاراً منخفضة بمقدار 17 دولاراً تبعا لقرب الإعلان عن معدلات الفائدة في القطاع الاقتصادي الأمريكي ذو التأثير البارز في الطلب على الذهب من عدمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى