طافشين

السويد تحكم بالسجن على لاجئ سوري ثان

حكمت محكمة سويدية بالسجن لمدة ست سنوات على طالب لجوء سوري، عقب اعترافه بإضرام النيران بمركز لطالبي اللجوء كان يقيم فيه سابقًا.

واندلع الحريق في 7 تموز الماضي ولم يسفر عن قتلى أو إصابات في صفوف اللاجئين، إلا أنه ألحق أضرارًا جسيمة بمبنى المركز الواقع في منطقة “سوراهامر” جنوب شرق السويد.

واللاجئ السوري عبادة البردان، 28 عامًا، الذي حكم عليه بالسجن، وصل إلى السويد في آب 2015 وعولج من الاكتئاب والصرع، وفق وكالة “فرانس برس”، وقال إنه أشعل الحريق في ستائر الغرفة التي كان ينام داخلها.

ولدى التحقيق مع البردان اشتكى من مشاكل “عقلية خطيرة”، وأشار إلى أن السلطات لا تستمع إليه، وأنه لا ينسجم مع طالبي اللجوء الآخرين ويتعرض للإهانة من قبلهم، وفق الوكالة ، ونقلت عن أحد المحققين، في نهاية أولى جلسات الاستماع في المحكمة قوله، إن المتهم أراد أن “يموت ويترك بسلام، لقد أكد إنه سئم من كل شيء”.

وبموجب قرار المحكمة، سترحل السلطات السويدية البردان عقب انتهاء فترة حكمه، كما سيمنع من العودة إلى السويد بشكل نهائي، بينما قضت المحكمة بتعويض 12 لاجئا وعاملًا في المركز، بسبب الخسائر التي نتجت عن الحريق.

وعقب القرار يكون البردان ثاني لاجئ سوري يحكم عليه بالسجن في السويد، بعد السوري مهند الدروبي، 29 عامًا، وحكم عليه بالسجن سبع سنوات، على خلفية قتاله بتنظيم متشدد وتعذيبه و قتله أحد الجنود السوريين، وذلك بعد أن عثر صحفي تركي على مقطع فيديو للعملية والضحية الذي تقدم بشكوى للقضاء السويدي أيار الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى