تعليم

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح للدراسات العليا في روسيا

أعلنت وزارة التعليم العالي على موقعها الإلكتروني عن تقديم عدد من المنح الدراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الروسية بإستثناء الاختصاصات الطبية.

وأشارت الوزارة إلى أن تقديم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة في الوزارة يبدأ من يوم 27/4/2017 ولغاية /9/5/2017/ .

واشترطت الوزارة في إعلانها أن “يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وأن يكون غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية وغير موظف أو حاصلاً على موافقة الجهة التي يعمل بها”.

واشترطت أيضاً أن “يكون حاصلاً على إجازة جامعية بتقدير جيد على الأقل أو أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل للراغبين بدراسة الدكتوراه”.

وأكدت الوزارة على أن” تكون شهادة الإجازة الجامعية والماجستير للمتقدم صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية في سوريا، ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعات الافتراضية”.

ولفتت الوزارة إلى “ضرورة أن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة الماجستير”، مؤكدة “تخصيص نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية لأبناء الشهداء وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء، تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح”.

ونوهت الوزارة “إلى أن الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون”.

و أضافت الوزارة أن “مفاضلة القبول على هذه المقاعد تجري على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير، وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه”.

ويرتبط القبول النهائي للطالب بموافقة الجهة المعنية في جمهورية روسيا الاتحادية.

ودعت الوزارة الراغبين بالتقدم إلى هذه المنح إلى زيارة موقعها الإلكتروني على الإنترنت لمعرفة مزيد من التفاصيل حول آلية التقدم إليها والأوراق المطلوبة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى