علوم وتكنولوجيا

البث المباشر لـ “فيسبوك” يضع الشركة في مأزق

وضعت ميزة البث المباشر لـ “فيسبوك” الشركة في ورطة مع تكرار بث جرائم القتل والاعتداء على الهواء مباشرة، وسط تعهدات من مؤسس الموقع، مارك زوكربيرغ، بعدم السماح بتكرار تلك الحوادث.

وتجدد مأزق الشركة بعد أن أثارت حادثة قتل رجل تايلاندي طفلته ثم الانتحار أمام أهله وأصدقائه عبر خاصية البث المباشر في “فيسبوك” جدلًا في دول العالم.

وظهر في التسجيل الرجل البالغ من العمر 21 عاماً وهو يشنق ابنته الرضيعة، 11 شهراً، في مبنى بجزيرة بوكيت الساحلية، ثم عمد لأغلاق الكاميرا وقتل نفسه، بحسب ما نقلته “رويترز”.

وقالت وزارة الاقتصاد الرقمي في تايلاند إنها أبلغت إدارة “فيسبوك” عن مقطع الفيديو من أجل حذفه، إلا أن الشركة لم تحذفه إلا بعد مرور 24 ساعة على نشره.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن “الشاب أقدم على فعلته بعد أن تتشاجر مع صديقته والدة الطفلة، واكتشافه خيانتها”.

وكان الموقع تعرّض لملاحظات عدة حول التأخر في معالجة المحتوى المنشور فيه، وحذف المحتويات المؤذية، خاصةً بعد بث المواطن الأمريكي، ستيف ستيفنز، 37 عامًا، مقطعًا مصوراً على “فيسبوك” وهو يقتل مسناً بزعم أنه يملك أوامر بالقتل، منتصف نيسان الجاري.

وكانت أصدرت محكمة بالسويد، قبل عدة أيام، حكماً بسجن ثلاثة شبان بتهمة الاغتصاب في واقعة بثها أحدهم على الهواء مباشرة عبر “فيسبوك”، مطلع العام الجاري، وأدين اثنان منهم بالحبس مدة سنتين ونصف، فيما صدر حكم على الثالث بالحبس ستة أشهر بتهمة التشهير وعدم الإبلاغ عن الجريمة.

وكانت شركة “فيسبوك” أتاحت ميزة البث المباشر عبر تطبيقها، منتصف العام الماضي، والتي تتيح لأي شخص بث تسجيل مصور على الهواء مباشرة من هاتفه المحمول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى