طافشين

الأمم المتحدة تستأنف معوناتها للاجئين السوريين على الحدود الاردنية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أنها استأنفت إيصال المعونات والمواد الإغاثية لنحو 85 ألفا من اللاجئين السوريين العالقين على الحدود مع الاردن.

وقالت المنظمة إن هذه المعونات تتضمن أغذية وبطانيات وملابس شتوية ومواد طبية، وهي المرة الأولى منذ أشهر التي تسمح فيها السلطات الاردنية للأمم المتحدة بادخال المساعدات للاجئين السوريين في المخيمات الذين ترفض السلطات الاردنية دخولهم اراضيها.

وأكدت الامم المتحدة في بيان لها أنها توصلت لاتفاق مع الجيش الأردني لإيصال المساعدات للاجئين بعد مفاوضات “مضنية”، مضيفة “يأتي استئناف توصيل المساعدات للاجئين في الوقت الذي تنخفض فيه درجات الحرارة في المنطقة بشكل شديد الخطورة”.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين، وأغلبهم من النساء والاطفال، يقيمون في مخيمي الركبان والحدلات البدائيين في منطقة صحراوية معزولة على الحدود الاردنية السورية منذ أشهر.

ومنذ الهجوم الذي وقع في منطقة الرقبان في حزيران الماضي تفاقمت الأوضاع الانسانية للاجئين حيث تعذر ايصال المساعدات الطبية والماء والغذاء إليهم، في وقت اعتبرت فيه السلطات الأردنية المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية مناطق عسكرية مغلقة ولم تسمح بإيصال المساعدات لهم باستثناء شحنة واحدة نقلتها الأمم المتحدة في آب الماضي.

يذكر أنه وبحسب احصائيات الأمم المتحدة يوجد نحو 655 ألف لاجئ سوري مسجلين في الأردن، بينما تقول السلطات الاردنية أن عدد اللاجئين يصل لنحو 1.5 مليون لاجئ سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى