موجوعين

سد الفرات في خطر

 

حذرت الأمم المتحدة من خطر فيضان كارثي قد يحدث في سد الطبقة بالرقة المعرض للخطر نتيجة لارتفاع منسوب المياه والتخريب الحاصل له من قبل تنظيم “داعش” والأضرار الأخرى جراء الضربات الجوية “للتحالف الدولي” بقيادة أمريكا.

وأوضح التقرير، نقلاً عن وكالة “رويترز”، أن “منسوب المياه ارتفع لنحو عشر أمتار والوضع ينذر بأن المنطقة المحيطة سيتم غمرها وسيكون له تداعيات إنسانية كارثية على المناطق القريبة من السد”.

ويحتجز سد الطبقة مياه نهر الفرات “لى بعد 40 كيلومتراً عن مدينة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم منذ عام 2014.

وأفاد التقرير أن “منسوب مياه النهر ارتفع حوالي عشرة أمتار منذ 24 كانون الثاني لأسباب من بينها سقوط الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة بالإضافة إلى فتح التنظيم ثلاث بوابات للسد مما غمر المناطق الواقعة على ضفتي النهر باتجاه المصب بالمياه”.

وأضاف التقرير أنه “وفقا للخبراء المحليين فإن أي ارتفاع آخر في منسوب المياه سيغمر قطاعات ضخمة من الأراضي الزراعية على طول النهر وقد يضر بسد الطبقة الأمر الذي ستكون له تداعيات إنسانية كارثية في كل المناطق ناحية المصب.”

وتابع التقرير أن “الضربات الجوية على ريف الرقة الغربي بمدخل سد الفرات تضر بالسد وقد تؤدي إلى فيضان واسع النطاق بالرقة وحتى دير الزور إذا لحقت به أضرار أخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى