سياسة

الأسد حول أستانا: ليس واضحاً إذا كان المؤتمر سيتناول أي حوار سياسي لأنه ليس واضحاً من سيشارك فيه

قال الرئيس بشار الأسد، خلال حديثه لقناة TBS اليابانية حول محادثات أستانة أنه “ليس من الواضح ما إذا كان هذا المؤتمر سيتناول أي حوار سياسي، لأنه ليس واضحاً من سيشارك فيه حتى الآن”.

وأوضح الأسد أنه ليس لديه توقعات من مؤتمر الأستانا، بل آمال في أن يشكل اللقاء المرتقب “منبراً لمحادثات بين مختلف الأطراف السورية حول كلّ شيء”، مضيفاً “أعتقد أنه سيركز في البداية، أو سيجعل أولويته، كما نراها، التوصل إلى وقف إطلاق النار، وذلك لحماية حياة الناس والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى مختلف المناطق في سوريا”.

وتابع “نعتقد أن المؤتمر سيكون على شكل محادثات بين الحكومة والمجموعات الإرهابية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والسماح لتلك المجموعات بالانضمام إلى المصالحات في سوريا، ما يعني تخليها عن أسلحتها والحصول على عفو من الحكومة، هذا هو الشيء الوحيد الذي نستطيع توقعه في هذا الوقت”.

وأعرب الرئيس الأسد عن أمله في أن “تتناسب خطوات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع ما جاء في تصريحاته حول إيلائه الأولوية لمحاربة الإرهاب”.

كما أشار إلى أن “دمشق تعول على أن تأخذ الإدارة الأمريكية الجديدة على محمل الجد هدف تشكيل تحالف فعلي لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط”، مشدداً على “ضرورة أن يشمل مثل هذا التحالف سوريا”.

يذكر أن محادثات أستانا المقامة في العاصمة الكازاخستانية ستكون في 23 كانون الثاني الحالي، والتي سيكون فيها بشار الجعفري رئيسا لوفد دمشق، في حين أن رئيس وفد “المعارضة” سيكون محمد علوش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى