علوم وتكنولوجيا

اكتشاف علاج جديد لمرض الربو

تمكن باحثون من اكتشاف علاج جديد لنوبات الربو الحادة من شأنه تجنيب مصابين بهذا المرض المزمن من التعرض للوفاة المبكرة، وفق ما خلص إليه المشرفون على هذه الدراسة في جامعة ويك فوريست الطبية وجامعة كولومبيا البريطانية.

الدراسات بينت أن دواء جديدا أصبح بإمكانه الآن حماية حياة الكثيرين من نوبات الربو الحادة التي تهدد حياتهم. فقد اكتشف الباحثون دواء يتكون من جسم مضاد وحيد النسيلة، ويحمل اسم “بنراليزوماب”، وفق ما جاء في موقع “هايلبراكسيس نت” الألماني.

وأثبتت دراستان أجراهما خبراء في جامعة ويك فوريست الطبية وجامعة كولومبيا البريطانية، أن “بنراليزوماب” قد يشكل علاجا سحريا للربو، ومن شأن هذا الدواء أيضا أن يخفف من نوبات الربو الحادة التي لا يمكن معالجتها حتى باستنشاق جرعات عالية من دواء الستيرويد. ونشر الباحثون دراستهم حول مفعول دواء بنراليزوماب في مجلة “ذا لانسيت” وهي واحدة من أبرز المجلات الطبية في العالم.

وخلال فحصهم لتأثير “بنراليزوماب” على المصابين بالربو، قام الخبراء بتجريب هذا الدواء على ألفين وخمسمائة شخص يعانون من ربو حاد، وقارن الباحثون تأثيره مع الأدوية الأخرى ولمسوا أنه نجح في التخفيف من حدة الأعراض التي يعاني منها المصابين بشكل كبير مثل ضيق التنفس وأزيز الصدر (صفير بالصدر).

وسجل الباحثون تراجع الأعراض في الدراسة الأولى بنسبة تتراوح بين 28 و36 في المائة، وفي الدراسة الثانية تراجعت بنسبة 51 في المائة، وفق ما جاء في موقع “هيلبراكسيس نت” الألماني.

ويعتبر الربو من أكثر الأمراض الصدرية انتشارا في العالم، وينتج الربو عن التهاب وضيق الممرات التنفسية، مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية، ويؤدي إلى نوبات متكررة قد تؤدي في بعض الأحيان حتى إلى الوفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى