موجوعين

أكثر من 5000 إصابة بمرض اللايشمانيا في الحسكة خلال العام

تتحضر مديرية الصحة في الحسكة لإطلاق حملة واسعة لرش المبيدات ضد العامل الناقل لمرض اللايشمانيا الجلدية (حبة حلب)،بعد ان سجلت المديرية أكثر من 5000 إصابة هذا العام.

وقال مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف لتلفزيون الخبر إنه من المقرر أن تبدأ الحملة مطلع الأسبوع القادم وتستمر لمدة 80 يوما وتشمل مناطق الريف الجنوبي والغربي لمدينة الحسكة والريف الجنوبي لمدينة القامشلي وهي المناطق التي سجلت أكبر عدد من الإصابات بمرض اللايشمانيا الجلدية .

وأضاف خلف أن هذه الحملة هي الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها على مستوى المحافظة منذ نحو 5 سنوات بسبب الظروف الامنية الراهنة وأنه تم تأمين الكميات اللازمة من المبيدات التي وصلت جوا عن طريق وزارة الصحة إلى جانب تجهيزات مضخات الرش والمعدات والأدوات الضرورية واللباس الواقي للعاملين والآليات الضرورية لنقل العاملين من وإلى المناطق التي يتم فيها تنفيذ عمليات الرش .

وأعلنت مديرية صحة الحسكة انها سجلت خلال النصف الأول من العام الحالي 2016 نحو /5313/ إصابة بمرض اللايشمانيا حيث تعتبر الأشهر الأولى من السنة هي فترة الأكبر للإصابة بالحشرة،إضافة إلى الأشهر الأخيرة من السنة أيضا و إصابات الصيف التي غالبا ما تظهر في أخر وأول السنة.

وأوضح مدير صحة الحسكة بأن المصابين يتلقون العلاج في اغلب المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة،والدواء اللازم للعلاج متوفر في جميع هذه المراكز التي تم رفدها وتزويدها بالدواء سابقا ،إضافة إلى قيام بعض الفرق الجوالة بالمعالجة أيضا،مشيرا إلى ان حوالي 70 % من المصابين سجلوا نسبة شفاء كبيرة .

وأشار خلف إلى أن معظم الإصابات تتركز في منطقة الشدادي جنوب الحسكة إضافة إلى مناطق غرب المحافظة ومنطقة ريف القامشلي حيث يحتاج مكافحة هكذا أمراض تعاون من قبل مديرية الزراعة ومجالس المدن و البلدان حيث يتركز دور مديرية الصحة بعلاج المصابين،ولكن للقضاء على المرض يجب أولا القضاء على العوامل الناقلة وهي الحشرات الطائرة والكلاب الشاردة .

يذكر أن مديرية صحة الحسكة سجلت خلال العام الماضي 2015 نحو /20 / ألف إصابة بمرض اللايشمانيا وهي المرة الأولى بتاريخ المحافظة يسجل هكذا رقم فيها وذلك نتيجة ظروف الحرب التي تمر بها البلاد و خروج عدد كبير من المناطق عن السيطرة في الفترة الماضية .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى