موجوعين

أشبال الخلافة” .. أطفال سوريون جندهم “داعش” وماتوا في الموصل

تناقلت بعض وسائل الإعلام خبر مقتل عشرات الأطفال السوريين من ما يسمى بـ”أشبال الخلافة” إلى جانب تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” خلال معارك الموصل.

ونقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المحسوب على المعارضة، عن مصادر وصفها بـ”الموثوقة” خبر مقتل 38 عنصرا من السوريين في صفوف التنظيم خلال معارك الموصل، “من بينهم 31 عنصرًا من “أشبال الخلافة” وبالتحديد أبناء محافظة الرقة.

وأكد المرصد أن التنظيم زجّ بعدد وصفه بـ”الكبير” من المقاتلين الأطفال من “أشبال الخلافة” في المعركة، مشيرًا أنه لم يستطع إحصاء عددهم.

ونقلت إحدى الصحف المعارضة عن ناشط من الرقة قوله أن “أشبال الخلافة” يشاركون بالفعل في المعارك إلا أن الحديث عن الأعداد السابقة “مبالغ فيه”.

وقدر الناشط أعداد الأطفال المشاركين في معارك الموصل بعشرة، إلى جانب 15 مقاتلًا من الرقة، مضيفا “لا يمكن أن يكون هناك أعداد كبيرة من السوريين في العراق، فأهلها يعتبرون أنفسهم نواة داعش ولا يأمنون السوريين”.

يذكر أن القوات العراقية بدعم من “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة، شنت هجومًا واسعًا قبل أيام، لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل ثاني أكبر المدن العراقية، وآخر أكبر معاقل تنظيم “داعش” ، الذي أخضعها لسيطرته منذ حزيران 2014.

وكان تنظيم “داعش” نشر في وقت سابق تسجيلات مصورة أظهرت “أشبال الخلافة”، كما يسميهم، ينفذون أحكام الإعدام بحق أسرى من الجيش العربي السوري، وبعض مقاتلي التنظيمات المتشددة المعارضة.
ويجند التنظيم المئات من الأطفال في المناطق التي يسيطر عليها، ويُخضعهم لتدريبات عسكرية ودروس توعوية، بينما وصل عددهم إلى أكثر من 1100 طفل، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي، وفق وكالة “فرانس برس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى