كاسة شاي

مستر بين … كوميديا غزت العالم دون كلام

عاشت السينما ربع قرن منذ بدايتها وهي محدودة بإطار الصورة من دون نطق ممثليها، ورغم تطور السينما إلى أن السينما الصامتة تحولت إلى مدرسة بحد ذاتها.

وفي الوقت الذي اعتبر شارلي شابلن بكوميديته السوداء رائدا لها إلى أن رون أتكينسون بشخصية “مستر بين” نقل هذا الفن الصامت إلى شاشة التلفزيون نحو مرحلة جديدة ومختلفة كليا.

ابتكر أتكينسون الشخصية أثناء دراسته الماجستير في جامعة أوكسفورد، ويحكي المسلسل عن مستر بين الذي يوصف بأنه طفل في هيئة رجل كبير وعلى المشاكل التي تحصُل معه والمواقف التي يتعرض لها أثناء أدائه للمهام اليومية والتي ينتج بسببها مواقف ظريفة.

واستلهم أتكينسون شخصية مستر بين من شخصيّة مسيو هولو التي أدّاها الفرنسي جاك تاتي واعتمد على إنشاء النكتة عبر تفاعله مع الأشخاص الآخرين والحلول الغير العاديّة لمواقفه الغريبة ولعلّ عدم الاعتماد على الكلام هو السبب وراء انتشار الشخصية وشهرتها، مما سمح ببيع الحقوق حول العالم بدون أي تغيير.

ظهرت شخصية مستر بين للمرّة الأولى في مسرحيّة Canned Laughter في أبريل 1979، وكانت تُدعى بدايةً بـ روبرت بوكس، كما أدّى أتكينسون الشخصيّة في مهرجانِ Just for Laughs في مونتريال في كندا عام 1987.

وطلب أتكينسون من المسؤولين عن المهرجان وضع فقرَته ضمن من يتكلّم الفرنسيّة رغم عدم تكلّمه هذه اللغة، ولكنّه أخبرهم أن فقرَته لا تحوي أيّ كلام.

وكانَ الهدفُ من وراء ذلك أنه أراد رؤيَة مدى تفاعُل الجمهور الذي لا يُحسِن الإنجليزيّة مع الشخصيّة، كما أراد معرفة ردود أفعالهم مع الكوميديا الصامتة.

ووقع الاختيار على اسم مستر بين بعد الانتهاء من انتاج المسلسل، وكانت المقترحات حول الاسم جميعها تتعلق بالخضار مثل اسم مستر كوليفلور، التي تعني قرنبيط، ثم استقر على اسم مستر بين ،التي تعني فاصوليا.

وتكون المسلسل من 15 حلقة قام أتكينسون بالمشاركة في كتابتها مع ريشتارد كورتيس أو روبن دريسكول أو كلاهما، وعرضت ثلاثة عشر حلقة على قناة ITV البريطانية منذ 1 كانون الثاني 1990 حتى 15 كانون الأول 1995.

واكتسب المسلسل جماهرية وشعبية واسعة في أنحاء المملكة المتحدة، حيث تقدر عدد مشاهداتِ الحلقة الخامسة بـ 18 مليون، وحاز المسلسل على عدد من الجوائز العالميّة، وبيعت حقوق العرض لأكثَر من 245 منطقة حولَ العالم.

وبنيت على هذه الشخصيّة مسلسل كرتوني حمل نفس الاسم، وفلمَين اثنين، كما ظهرَ خلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن.

وبقيت شهرة مستر بين مستمرة رغم مرور أكثر من عشرين سنة على نهاية عرض آخر حلقاته حيث تظل بساطة الشخصية وما تمر به من مواقف طريفة وطريقة خروجها من أية مشكلة تتعرض لها بطرق ساذجة ومضحكة قادرة على إضحاك الناس حول العالم.

يذكر أن الجمهور السوري تعرف على شخصية مستر بين لأول مرة عبر شاشة القناة الثانية الأرضية التي اعتادت على بث مقتطفات من حلقات مستر بين الخمسة عشر كل يوم تقريبا عبر برنامجها الختامي الشهير “آخر المشوار”.

 

حمزه العاتكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى