ع البال

سوق السنانية.. من أوائل أسواق دمشق المغطاة

يمتد سوق السنانية في دمشق، من باب الجابية إلى أول سوق النحاتين قرب مقبرة (باب الصغير)، ويعود بناء هذا السوق المغطى بستار قوسي من الحديد والتوتياء بحسب ما أورد مؤرخون عدة، للوالي العثماني سنان باشا عام 1590م، وهي الفترة نفسها التي بني فيها جامع السنانية.

كان يوجد في هذا السوق حوالي 18 قوساً مشيداً من الأحجار الصغيرة تم استبدالها في حقبة لاحقة بالحديد والتوتياء، وفي عام 1916 تآكل هذا السقف ولم يبق منه سوى قسم صغير ممتد من جنوبي جامع السنانية حتى مفرق شارع البدوي- سوق النحاتين.

وقال مؤرخون، إن طول السوق بلغ 105 أمتار، ولعله كان النموذج الأول لأسواق دمشق المغطاة، ومازال يعمل فيه الصناعيون والتجار، بحسب صحيفة “تشرين”.

كان سوق السنانية قديما، يحتوي على: محال بيع الحبوب، ومشاغل لصناعة الأدوات المنزلية من الخشب والقش. و بقي العديد من الصناع محافظين على صنعتهم وتوارثوها أباً عن جد، ومنها صناعة المكانس والغرابيل والمباخر والألبسة الشرقية وغيرها.

تنتشر داخل السوق مجموعة من المحال التجارية أغلبها يعمل في تجارة النحاسيات والتحف الشرقية، والألبسة العربية، و مازال السوق، متحفاً للصناعات والحرف التي كانت لبنة السوق الأولى منذ افتتاحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى