سياسة

تركيا تتهم ايران بقصف جنود لها بطائرة من دون طيار في سوريا

اتهم مسؤول تركي ايران بقيامها بقصف موقع عسكري تركي أواخر الشهر الماضي، مؤكدا أن العملية نفذت عبر طائرة من دون طيار.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مسؤول تركي وصفته برفيع المستوى، أن طائرة دون طيار، إيرانية الصنع، قصفت موقعًا للجنود الأتراك، الشهر الماضي.

وقال المسؤول، بحسب الصحيفة إن السلطات التركية تأكدت من أن الطائرة كانت إيرانية الصنع، لكنها لم تحدد حتى الآن ما إذا كانت تلك الطائرة تابعة لحزب الله أو فيلق القدس.

يذكر أن الجيش التركي كان أصدر بيان في 24 تشرين الثاني، أكد فيه أن هجومًا وقع، في الساعة 3:30 صباحًا، وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة عشرة آخرين، لكنه لم يقدم تفاصيل عن الحادثة، إلا أنه وجه أصابع الاتهام إلى الدولة السورية.

وأكد المسؤول التركي أن وزير خارجية بلاده مولود جاويش أوغلو ومدير الاستخبارات هاكان فيدان طرحا قصف الطائرة إيرانية الصنع لمواقع تركية في زيارتهما لطهران بعد يومين من العملية، في حين كان نفى أوغلو حينها أن الموضوع طرح للنقاش.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد العملية نافيا أي علاقة للدولة السورية أو الروسية بالعملية، مؤكدا أن سوريا لا تمتلك طائرات من دون طيار.

يشار إلى أن الجيش التركي يحتل أراض سورية في الشمال منها مدينة جرابلس وبلدة الراعي الحدوديتين، بحجة قتال تنظيم “داعش” في إطار ما تسميه تركيا “درع الفرات”، وكانت حصلت مناوشات عدة بين الجيش العربي السوري والجيش التركي أبرزها اسقاط الجيش السوري مقاتلة تركية كانت خرقت الأجواء السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى