كاسة شاي

السينما العالمية في 2016 نجحت ماديا وفشلت فنيا

كان العام 2016 أحد الأعوام الحافلة بالأعمال السينمائية، إلا أنه وفقا لآراء النقاد والجمهور عام مخيب للآمال بشكل عام، مقارنة بالتوقعات أو بما قدمته السينما في السنوات السابقة، إلا إنه لا يمكن إنكار وجود بعض الأعمال التي تستحق الإشادة التي استطاعت أن تمتع المشاهدين بشكل أو بأخر.

اعتبر هذا العام عام أفلام الأبطال الخارقين المقتبسة عن القصص المصورة، حيث عادت شركة “دي سي” هذا العام بثلاثة أفلام، لكنها للأسف كانت دون المستوى، لتشكّل خيبة أمل لمتابعيها وتبقى منافستها الأولى “مارفل” متربعة على العرش مرة أخرى من خلال أفلامها التي حققت معظمها نجاحاً باهراً، سواء على المستوى المادي أو الجماهيري.

وكان فيلم ” Batman v Superman: Dawn Of Justice” هو فيلم شركة “دي سي” المنتظر لهذا العام، فجميع محبي هذي الشخصيتين كانا على موعد مع أول فيلم سينمائي يجمعهما معا، ولكن الفيلم نال موجة انتقادات واسعة بعد عرضه الأول، إلا أنه نال استحسان فئة ليست بالقليلة بعد صدور النسخة الممتدة منه، في حركة لا نستطيع تفسيرها من شركة “وارنر بروس” إلا بالتسويقية سعياً وراء المال.

وكان فيلم ” Suicide Squad” هو ثاني أفلام شركة “دي سي”، والذي لم ينال رضا النسبة الأكبر، فبعد الحملة الإعلانية الضخمة وانتظار الجميع لمشاهدة شخصية الجوكر بأداء جاريد ليتو، جاء الفيلم بنسخة مقطوعة وقصة ضعيفة.

أما مارفل، فدخلت سباق شباك التذاكر لهذا العام بفيلم ” Captain America: Civil War”، والذي عد الفيلم الأضخم هذا العام من حيث الأرباح التي تجاوزت المليار ومئة مليون دولار من أصل ميزانية 250 مليون دولار، وتأتي أحداث الفيلم بعد سلسلة Avengers في محاولة من قبل الحكومة للسيطرة على تلك الفرقة.

وكان فيلم ” Doctor Strange ” ثان أفلام مارفل، وأشاد جميع من شاهد الفيلم بجودته وخاصة في ثلاثة نقاط مشتركة بين الجميع: الأداء، حس الدعابة والمؤثرات البصرية الهائلة، وخاصة أولئك الذين كان لهم الحظ بحضور الفيلم بتقنية 3D.

واعتبر فيلم ” Deadpool ” أنجح أفلام مارفل لهذا العام وأجملها، حيث استطاع رايان راينولدز تجسيد الشخصية بشكل مثالي، ورغم أن تقييم الفيلم كان للبالغين إلا أن هذا لم يمنعه من تحقيق النجاح الأكبر في شباك التذاكر فمن أصل ميزانية 60 مليون دولار حقق الفيلم 760 مليون دولار أي 700 مليون أرباح صافية.

وشكلت سنة 2016 مفاجأة سارة لمحبي أفلام الرعب، استطاعت تعويضهم عن خيبات الأمل التي أصابتهم طيلة السنوات السابقة والتي كانت أفلام الرعب الجيدة بها تعد على رؤوس الأصابع، إلا أن هذه السنة حملت مفاجأت حقيقية تمثلت في أفلام ظهر بعضها بدون تسويق مسبق.

وحفل العام بالعديد من أفلام الرعب ذات الحبكات الجيدة نسبيا وتميز واضح من ناحية التصوير والإخراج، إضافة إلى تحقيقها أرباح ممتازة في شباك التذاكر نسبة إلى فئتها التصنيفية، فمن الجزء الثاني من فيلم “The Conjuring” أنجح أفلام رعب العام 2013 إلى “Don’t Breathe” مرورا بـ””Hush و “Lights Out”.

وكان فيلم ” Fantastic Beasts and Where to Find Them” أحد أكثر الأفلام المنتظرة في فئة أفلام المغامرات ويأتي من ذات عالم قصص وأفلام هاري بوتر الشهيرة، ومقتبس من كتاب بذات الاسم للكاتبة جي كي رولينج، والتي اشتركت في كتابته على عكس أفلام هاري بوتر الثمانية، وهو من بطولة إيدي ريدمان وكولن فاريل وكاثرين واترسون، ويُنتظر أن يتبع هذا الفيلم أجزاء أخرى من ذات العالم.

وعرض الفيلم لأول مرة بنيويورك في شهر تشرين الثاني 2016 وحصد إيرادات هائلة بلغت 687 مليون دولار ليقع في المركز التاسع بقائمة أعلى الأفلام إيراداً في 2016 وتابع ليحصد النقد الإيجابي من المشاهدين والنقاد.

واحتل فيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الأبعاد ” The Jungle Book” من إنتاج ديزني، المرتبة الرابعة في قائمة الأعلى إيراداً في 2016، والواحد والثلاثين في قائمة الأفلام الأعلى إيراداً بالتاريخ بتحقيقه 966 مليون دولار في شباك التذاكر وهو مقتبس من مجموعة أعمال الكاتب ريدارد كبلينج وفيلم الرسوم المتحركة الذي قدمته ديزني عام 1967 بذات الاسم.

وتدور أحداثه حول موكلي الطفل اليتيم الذي ربته حيوانات الغابة، ورحلته لاكتشاف ذاته والهرب من شيرخان الذي يرغب في قتله، وقام بأداء الأدوار الصوتية به نيل سيث في دور موكلي وبيل موراي وبين كينجسلي وإدريس ألبا ولوبيتا نيونغو وسكارليت جوهانسون.

وكانت فئة الجريمة والغموض أكثر حظاً من غيرها، فعرض هذا العام مجموعة من الأفلام الممتعة، والتي أضافت على عنصر الإثارة بها قصصاً مؤثرة وتمثيل ممتاز من نجوم مميزين في هوليوود.

وعد فيلم ” Hell or High Water” أفضل أفلام العام في فئتي الجريمة والغرب الأمريكي من إخراج ديفيد ماكينز وبطولة كريس بين وبين فوستر وجيف بريدجز.

تم عرض الفيلم لأول مرة بمهرجان كان 2016، وحصد إيرادات 31 مليون دولار إضافة إلى إعجاب النقاد والمشاهدين، وتم اختياره من قبل American Film Institute كواحد من أفضل 10 أفلام في 2016، وترشح للعديد من الجوائز منهم ثلاثة جولدن جلوب هم أفضل فيلم، أفضل ممثل في دور مساعد “جيف بريدجز” وأفضل نص.

وعاد النجم توم هانكس لتقديم شخصية البروفيسور روبرت لانغدون للمرة الثالثة في فيلم “Inferno”، ليقدم رابع روايات الكاتب دان براون لذات الشخصية، هذه المرة الأحداث تحمل مغامرات وتشويق وغموض أكثر.

وشارك توم هانكس البطولة فيلستي جونز، وأخرج الفيلم رون هوارد، وبدأ عرضه في الولايات المتحدة بالثامن والعشرين من تشرين الأول 2016 محققا إيرادات كبيرة عالميًا بلغت 219 مليون دولار.

وضم العام 2016 العديد من الأفلام الرومانسية والتي تميزت بقصصها الجميلة وعدد النجوم المشاركين بها، مقدمة ما رآه النقاد والجمهور “وجبات سينمائية دسمة”.

وجمع فيلم “Allied” لأول المرة النجمين براد بيت وماريون كوتيار حيث يلعب بيت دور الجاسوس الذي يقع في حب جاسوسة فرنسية وذلك خلال الحرب العالمية الثانية وتتعرض علاقتهما للكثير من التغيرات بسبب الأحداث التي تدور في العالم حولهما، وهو من إخراج روبرت زيمكس.

وحصد فيلم “Me Before You” نقد إيجابي وسلبي بالإضافة لإيرادات قدرها 207 مليون دولار حول العالم، وهو فيلم رومانسي يذكرنا بالكلاسيكيات الرومانسية القديمة، ومقتبس من رواية الكاتبة جوجو مايوس بذات الاسم، ومن بطولة نجمة مسلسل “صراع العروش” ايمليا كلارك وسام كلافلين، ومن إخراج ثيا شاروك وبإنتاج بريطاني أمريكي.

على صعيد الأرباح المادية، حصدت أفلام ” Captain America: Civil War” و ” Batman v Superman: Dawn Of Justice” نجاحا كبيرا في الإيرادات لهذا العام بمبالغ 1.1 مليار دولار للأول و 873 مليون دولار للثاني حول العالم.

وكانت النجاح الأكبر ماديا لأفلام الرسوم المتحركة فأفلام ” Finding Dory” و” Zootopia” و “The Jungle Book” حققت إيرادات تخططت المليار دولار لكل منها حول العالم.

خذل العام 2016 جمهور السينما بالكثير من الأفلام السيئة، والقليل من الأفلام التي تستحق المشاهدة، لكن الجمهور لم يخذله بدليل الإيرادات العالية التي حققتها بعض الأفلام بغض النظر عن مستواها.

ويلاحظ أن النجاح انحصر في تصنيفات الرسوم المتحركة والأبطال الخارقين والمغامرات والخيال، وهي الأفلام التي في العادة لا تتلقى الكثير من الجوائز السينمائية، ولكن اعجاب الجمهور بها الجائزة الأهم لها بالتأكيد.

حمزه العاتكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى